أعلن وليد المعلم، وزير خارجية النظام السوري، الأحد، أن ستيفان دي ميستورا، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، اقترح تشكيل إدارة ذاتية في شرق حلب الذي تسيطر عليه قوات المعارضة، لكن النظام رفض الاقتراح.
وقال المعلم في مؤتمر صحافي بعد محادثات عقدها مع دي ميستورا في دمشق: "فكرة الإدارة الذاتية التي طرحها دي ميستورا مرفوضة لدينا، لأنها نيل من سيادتنا الوطنية ومكافحة الإرهاب".
وأشار إلى أنه من السابق لأوانه الحكم على السياسة التي سيتبعها الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترمب، بشأن الحرب في سوريا، معبّراً عن "أمل النظام في أن يضع ترمب نهاية لدعم الجماعات المسلحة وأن يكبح القوى الإقليمية التي تساندها"، على حد قوله.
من جانبه، حذر المبعوث الأممي من أن الوقت "ينفد" بالنسبة للوضع في شرق حلب، معبراً عن الاستنكار الدولي لحملة القصف المكثف التي يقوم بها النظام السوري على الأحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة في المدينة.
وكان دي ميستورا قد اقترح، في مقابلة أجراها في بداية الأسبوع الماضي مع صحيفة "غارديان" البريطانية، بأن تعترف حكومة النظام بالإدارة التي يقوم بها مقاتلو المعارضة في الأحياء الشرقية لمدينة حلب الخاضعة لسيطرتهم منذ صيف 2012، في مقابل رحيل المقاتلين المتطرفين عن حلب.
وقد وصل المبعوث الأممي إلى دمشق قادماً من بيروت في وقت سابق اليوم الأحد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com