اعتقلت السلطات الاردنية قبل ايّام، 11 طالبا من الداخل يدرسون في الجامعات الاردنية، لضلوعهم في شجار مع طرف اردني.

وكان الشجار قد نشب في الأساس بين طالب من الطلّاب وبين صاحب محلّ تجاري، بحيث قام الأخير بتوجيه عبارات مهينة وبذيئة للطالب دون أي سبب ما اثار غضب الطالب واستدعاء الطلّاب الآخرين - بحسب مصادر-.

وعلم ان عشرة شبّان يدرسون في جامعة الإسراء عدا عن شاب واحد يدرس في الجامعة الاردنية، ويتواجد النائب عن القائمة المشتركة، طلب ابو عرار، في المملكة الاردنية لمتابعة شؤون المعتقلين.

ومن المتوقّع ان يتمّ الإفراج عن المعتقلين اليوم الأحد او غد الاثنين، بالإضافة الى عقد صلح عشائري بين الأطراف المتنازعة.

تجدر الإشارة الى حالة من الغضب عمّت ارجاء طلّاب الداخل الذين يدرسون في المملكة الاردنية الهاشمية.

صلح عشائري

النائب في الكنيست المتواجد بالأردن للتوصّل الى حلّ- طلب ابو عرار، قال في حديث مع موقع "بـُكرا":" بعد الشجار الذي جرى قبل ايّام ما بين طلاب من الداخل وبين شاب او شباب اردنيين، طبعا نبذل جهود جبّارة في التوصّل إلى عقد صلح بين الطرفين وكذلك طبعا هنالك وجهاء اردنيين يتابعون هذا الامر حتى يتم التوصل الى عقد صلح عشائري".

وأضاف:"يذكر ان هناك 11 طالبا معتقلاً وآمل ان يتم إطلاق سراحهم بعد عقد الصلح العشائري".

وزاد:"انّ الأهل الأردنيين أهل كرم والصلح يكون بتقديم عطوة من قبل أهل الشاب الأردني فهذا هو الأساس للصلح".

وانهى كلامه قائلا:"تكرّم الإخوة علينا بان نعقد صلح من باب المحبة والتسامح بين ابناءنا والاهل الأردنيين لأننا كلنا أبناء شعب واحد ووطن واحد".

عشرة طلاب من جامعة الإسراء وواحد يدرس في الجامعة الاردنية

ممثل طلّاب الداخل في جامعة "الإسراء"، الطالب منذر موسى ابو صلعوك، قال لـ"بـُكرا":" هنالك 11 طالبا في السجون الاردنية، عشرة منهم من جامعة الإسراء وواحد يدرس في الجامعة الاردنية، كنت أودّ اثارة الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن، جاء النائب طلب ابو عرار وتحدّث مع الأطراف الاخرى وتمّ التوجُّه لنا لعدم اثارة الموضوع حتّى يتم الصلح والتوقّعات بان يتم الإفراج عن الطلّاب اليوم الأحد".

وتابع:" انا تعّهدت الى زملائي الطلّاب بأننا لم ولن نسكت عن الموضوع، سنجعل كلّ الأهالي يأتون الى الاْردن هنا او يعود الطلّاب الى البلد حتّى ما يتم إيجاد حلّ لهذه المسألة".

وانهى كلامه قائلا:" نأمل ان يتم حلّ هذه المسألة بأقرب وقت".

شخصيات أردنية تعمل على تهدئة الطلّاب وضبط الأوضاع

النائب السابق في الكنيست - المحامي طلب الصانع، قال بحديثه مع موقع "بـُكرا":" حادث مؤسف ولَم يكن على الامر بان تصل الى هذا الموصول وبمجمل العلاقات بين الشباب، العلاقات هي إيجابية فهناك آلاف الطلّاب الذين يتعلّمون بالأردن وهذه الحوادث استثنائية وهنالك 11 شاب معتقل، في الأردن يتم هنالك اعتبار للحقِ الشخصي وللحقّ العام، الحقّ الشخصي ان هناك محامي مصاب والعام هو ان هنالك إجراءات من اجل الوصول الى الصلح".

واضاف:"بإذن الله نامل خيرا انه في الأيام القريبة تسير الامور بشكل إيجابي وبالتالي يتم إطلاق سراح الشبان".

واكدّ ان:"هناك شخصيات أردنية تعمل على تهدئة الطلّاب وضبط الأوضاع بالتنسيق مع الزميل طلب ابو عرار".

واختتم كلامه قائلا:"الأوضاع الان هادئة واجراءات الصلح مستمرّة".

مزاح

عضو مؤسسة "بدر" التعليمية المحامي رمزي ابو بدر، قال :"الخلاف الأصلي هو مشادات كلامية بين طالب من طلابنا والطرقالأردني، ثمّ تطوّرت الامور الى خلاف كبير، الطرف الاول هو الأردني والثاني هو احد طلّابنا، وعلى اثر الخلاف، تم اعتقال 11 طالب، 9 من عرب الداخل والاخرين من بيت لحم، اولّ أمس الجمعة، كان هنالك بوادر خير وبوادر صلح بحيث توصَّلْنا مع أهل المصاب على انّ يتم يوم الأحد او الاثنين، الإفراج عن ثمانية طلاب والاخرين يتم الإفراج عنهم لاحقا".

واضاف:" من سيفرج عنهم بالدفعة الثانية، هم المستبّبين الأصليين بالشجار، بوادر الصلح ستتم عن طريق المشايخ والعشائر وتواجد معنا من يوم الخميس، النائب طلب ابو عرار الذي يحاول هو الاخر الوصول الى حلّ لمشكلة طلّابنا".

وأكمل قائلا:" هناك بعض النوّاب من القائمة المشتركة يعملون على متابعة الامور من البلاد، وايضاً النائب السابق طلب الصانع غادر المملكة الاردنية يوم أمس السبت".

واكدّ:" ان لا يوجد هناك خلافات ومشاكل، على الطلاب العودة الى مقاعدهم الدراسية والمشادات التي كانت ليست سياسية".

وعن حيثيّات الخلاف يقول ابو بدر بحديثه لـبكرا:" ما حدث هو ان هناك صاحب محلّ اردني وهو يبلغ من العمر 70 عاماً ويحبّ المزاح، قال لأحد طلّابنا كلمة بذيئة، ومن ثمّ تطوّرت الامور والشاب لم ينجح بالسيطرة على أعصابه واستدعى أصحابه ووقع الشجار الكبير".

وأشار الى ان :" هذا ما جرى، فالرجل يحبّ المزاح، لا يوجد خلاف سياسي ولا أيّ امر اخر وانا مسؤول عن كلامي".

وانهى كلامه قائلا: "ندعو اولادنا الى العودة الى مقاعدهم الدراسية، لا يوجد مشاكل والإشاعات التي تصدر عارية عن الصحة ومن يتغيّب على مسؤوليته الخاصة".

خلاف عادي بين الطلّاب

والد احد الطلّاب الضالعين بالشجار - سليمان هزيّل، قال بحديثه مع موقع بكرا:" الخلاف الذي حدث هو خلاف عادي بين الطلّاب ونحن هنا بالأردن والطرف الثاني استقبلنا بكل رحابة صدر، من الطرف الثاني هناك شخص مجروح، نحن توصَّلْنا الى عطوة والطرف الثاني لا يريد المشاكل ومستعدّ معنا للوصول الى حل وبإذن الله سنصل اليه".

وزاد:" نأمل ان يكون الحلّ صحيح ونشكر عشيرة العدوان على تدخّلهم لحلّ الاشكالية ومرادنا هو ان يستمرّ اولادنا بتعليمهم وان يعودوا الى مقاعدهم الدراسية في الجامعة".

ووجّه لهزيّل رسالة الى الطلاب المتواجدين بالأردن عبر "بـُكرا" قائلا:" على طلّابنا معرفة المكان الذي يتواجدون فيه، الذي يريد المجيئ الى الاْردن عليه معرفة العشائر والقبائل وعليه معرفة المكان الصحيح الذي سيضع به يده وكيفية التصرّف بطريقة لائقة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com