اثار اعلان رئيس الحركة الاسلامية الشمالية (قبل الحظر)، الشيخ رائد صلاح عن خوضه معركة الأمعاء الخاوية، ردود فعل واسعة.

وايدّ الشارع الفلسطيني الخطوة الذي اقدم عليها الشيخ صلاح، مشيرين الى ان هذا الاضراب جاء احتجاجا على ما ينتهج من قبل ادارة السجن بحق الشيخ صلاح والاسرى الآخرين.

وطالب قياديّو الداخل الفلسطيني، ادارة السجن الذي يقبع به الشيخ صلاح، بتحسين معاملتهم معه ومع كافة الأسرى.

معاناة 

النائب في الكنيست - د.يوسف جبارين، قال بحديثه مع موقع بكرا: "لقد زرت الشيخ رائد صلاح قبل حوالي ثلاثة اشهر وفعلًا استمعت منه الى معاناته في الزنزانة الانفرادية والى حرمانه من العديد حقوق الاسرى، وهذا بالاضافة الى معاناة العائلة من السفر الى سجن ريمون الصحراوي".

وأضاف:"كل محاولاتنا ومحاولات المحامين لم تثمر كما يبدو عن تغيير جدي في ظروف السجن، الامر الذي يدفع الشيخ رائد الآن لاتخاد خطوات احتجاجية.".

واستطرد حديثه: لا يمكن الا ان نرى بظروف أسره هذه محاولة من مصلحة السجون للانتقام من الشيخ رائد وفرض عقوبات عليه بشكل غير قانوني تُضاف الى عقوبة السجن. سنتابع الموضوع قضائيًا وبرلمانيًا ضد تعسف سلطات السجن وتماديها".

تكريس لأسوأ أنواع الظلم 

رئيس اللجنة الشعبية في أم الفحم - محمود اديب اغبارية، قال بحديثه مع موقع بكرا:"الشيخ رائد دخل السجن ظلما هذا ما قلناه حين اصدرت المحكمه حكمها على الشيخ رائد صلاح واليوم نقول ان سياسة العزل التي تنتهجها سلطات السجن بحق الشيخ هو تكريس لاسوأ انواع الظلم ظنا منهم انهم بذلك يستطيعوا ان يكسروا صمود الشيخ رائد ومن سار على دربه ونحن هنا نؤكد ان بطشهم لا يزيدنا الا صمودا وثباتا واصرارا على حقنا في وطننا".

وتابع اغبارية:"وللشيخ المناضل نبعث برسالة محبه وصمود مؤكدين ان ابناء بلدك وابناء شعبك موحدين معك في معركة فضح سياسة المؤسسه الاسرائيليه وبطشها، معك في معركة احقاق الحق ومعك في معركة الحفاظ على الاقصى الشريف". 

واضاف:"وفي هذه المناسبه ادعو لجنة الحريات لعقد جلسه طارئه لبحث الموضوع واتخاذ سلسة نشاطات احتجاجيه ضد سياسة العزل وداعمه لخطوة الشيخ رائد".

وانهى كلامه قائلا:"اللجنه الشعبيه في ام الفحم ستلتزم بكل قرارات لجنة الحريات وتوجيهاتها ومن جانبنا سادعو لعقد جلسه سريعه للتباحث حول هذا الموضوع واتخاذ الخطوات المناسبه".

معاملة السجن 

محامي الشيخ رائد صلاح - محمد سليمان اغبارية، قال بحديثه معموقع بكرا:" الشيخ الْيَوْمَ خلال زيارتي له تبين انّه اعلن الإضراب عن الطعام بشكل احتجاجي ضد ادارة السجن، الإضراب يتلخّص في اربع نقاط على حدّ قول الشيخ، قضية العزل والسجن الانفرادي، قضية عدم ادخال الكتب له وللسجناء، قضية التفتيش المهين لقوّات متسادا للغرف ومصادرة الكتب التي كتبها الشيخ صلاح خلال فترة اعتقاله، بدون أيّ وجه حق وعلى هذا أعلن الشيخ الإضراب الاحتجاجي والمفتوح عن الطعام".

وأضاف:"الشيخ خلال لقاء مع مدير السجن كشف عن عدم وجود طلبات لديه، الإضراب هو إضراب احتجاجي على معاملة السجن القاسية مع الشيخ ومع الأسرى وفِي الوقت المناسب سيتم الإعلان عن إيقاف الإضراب من قبل الشيخ، حاليا الاضراب هو إضراب مفتوح".

وأكدّ ان:"حقيقةً، إعلان الإضراب علمت به قبل ساعتين خلال الزيارة وبهذا الامور وصلت حدّها، هذه الخطوة لها ابعاد خطيرة وكبيرة على مجتمعنا الفلسطيني ومجتمع الأسرى بشكل خاص، خلال الأيام القريبة القادمة سنرى كيف ستتطور الامور، ما لاحظته خلال الزيارة انه كان هناك ضغط كبير من ادارة السجن والعاملين بالسجن بما يخص بإعلان الإضراب والادارة أخذت الامر بأعلى المستويات".

وزاد:"أقول للمواطن العادي انه لا يجب نسيان الأسرى وظروف اعتقالهم وعلى الأخص الظروف السيئة التي يتواجد بها الشيخ رائد صلاح، فهو منذ نصف عام في العزل الانفرادي، والأخير من اصعب ظروف الإعتقال".

وزاد:" على الجميع الوقوف كمّا ساندنا اسرى امنيين سابقين في معاركهم ضد ظروف الإعتقال المهينة، يجب ان نقف مع فضيلة الشيخ كتعبير عن الاحتجاج على المعاملة ضده وضد كلّ الأسرى الامنيين".

واضاف:"وفي هذه المناسبه ادعو لجنة الحريات لعقد جلسه طارئه لبحث الموضوع واتخاذ سلسة نشاطات احتجاجيه ضد سياسة العزل وداعمه لخطوة الشيخ رائد".

وانهى كلامه قائلا:"اللجنه الشعبيه في ام الفحم ستلتزم بكل قرارات لجنة الحريات وتوجيهاتها ومن جانبنا سادعو لعقد جلسه سريعه للتباحث حول هذا الموضوع واتخاذ الخطوات المناسبه".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com