1. اعفاء رئيس لجنة أولياء ألأمور ألمدرسية المنتخب - ممكن

س- انا احد اعضاء لجنة اولياء امور مدرسية وأريد مع اعضاء آخرين اعفاء رئيس اللجنة الحالي فهل هذا ممكن؟
ج- من صلاحيات لجنة أولياء ألأمور ألمدرسية اقالة مديرها وانتخاب بديل له, وقد ورد في النشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن انه بإمكان اللجنة المدرسية ان تتخذ قرارا بتغيير رئيسها واختيار بديل له من بين اعضائها بشرطين مجتمعين:
أ‌. أن ادرج الموضوع على جدول اعمال الجلسة المنوي خلالها القيام بذلك,
و
ب‌. ان يكون شارك في الجلسة المخصصة للأمر 75% من اعضاء اللجنة على الاقل.
كما ويمكن للرئيس الاستقالة من منصبه بشرط انه قام بتبليغ اللجنة عن نيته 14 يوم سلفاً.

2. عدد مندوبي الصف الواحد – 3

س- قمنا بعرض امكانية الترشح للجنة الصف على اولياء الامور لتشكيل لجنة صفية ولكن في بعض الصفوف تطوع شخص واحد فقط فكان هو اللجنة وفي اخرى تشكلت اللجنة من 2 فهل هذا قانوني؟
ج- توضح النشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن كيفية تشكيل لجنة أولياء ألأمور ألمدرسية وتذكر انه:
يقوم اولياء أمور طلاب الصفوف في المدارس بانتخاب 3 ممثلين لكل منها. بحيث يشكل مجموع مندوبي الصفوف في كل مدرسة مجلس اولياء الأمور ألمدرسي. يضمن العدد الفردي للمندوبين امكانية ترجيح القرارات بالاغلبية ويضمن العدد المتساوي والموحد تمثيلا متساويا لكل الصفوف, وهذا هو ما نصت عليه التعليمات.


3. اخراج طلاب في منتصف الامتحان

س- تتعلم بنتي في الصف الحادي عشر, وقد استدعيت مع طلاب آخرين من صفها للسكرتارية للتوقيع على بعض المستندات هذا الاسبوع وكان ذلك في منتصف امتحان الرياضيات. وقد اعترضت على ذلك ولكن المعلمة اصرت على خروجها للتوقيع فهل هذا مسموح؟
ج- ان اخراج الطالب من الصف يتسبب في ازعاجه ويشتت تفكيره فما بالك اذا حدث هذا في منتصف الامتحان. يجب على المدرسة منح الطالب الامكانية للاستعداد للامتحان والتقدم اليه بلا تشويش, اقترح على ابنتك وباقي الطلاب الذين اخرجوا من الصف خلال الامتحان طلب اعادة الامتحان.

4. في المدرسة الابتدائية - اجراء الامتحانات في الصفوف الاولى؟

س- ابني في الصف الاول ويخاف من ألامتحانات تقول معلمته ان ما تطلب منهم هو اختبارات بسيطة ولا داعي للخوف ولكن هذا لا يساعدنا, فهل الامر كذلك فعلا؟
ج‌- اولا لنعرف ما هو الامتحان في نظر وزارة المعارف حيث ذكرت التعليمات التالي:
بالنسبة لموضوع الامتحانات فان حكم "الاختبار" كحكم "امتحان فجائي", "اختبار فجائي", "امتحان سريع", امتحان مدرسي", "املاء"- وأي نشاط تقديري آخر يحمل طابع الامتحان ويجري في ظروف تشبه ظروف اجراء الامتحانات– تعتبر هذه كلها بحكم امتحان. وقد صدرت نشرة دورية جديدة تحمل تجديدا- التجديد هنا انه لا يجوز في المرحلة الابتدائية اجراء امتحانات فجائية\امتحانات\اختبارات فجائية وما شابهها.
ويذكر انه في الصفوف الاولى يحظر اجراء الامتحانات بالمرة.

5. مجلس لطلاب المدرسة

س- تقوم مدرستنا بوضع العراقيل امام رغبتنا في انتخاب مجلس طلاب فهل من الضروري ان نصر على تشكيل مجلس الطلاب في المدرسة وعلى من تقع مسؤولية اقامته؟
ج- ينص قانون حقوق الطالب (تصحيح)- 2004 بند 13 (ا) على انه يجب ان تقوم المؤسسة التربوية بالتشجيع على اقامة مجلس للطلبة ولا تقوم بأي عمل لمنع اقامة مثل هذا الجسم, يحدد اطار عمله وفقا لتعليمات المدير العام باستشارة من مجلس الطلاب والشبيبة. ومن الجدير ذكرة ان لهذا الجسم دورا مهما في صياغة وتطبيق دستور المدرسة وهو الضلع الثالث في مثلث العلاقات السليمة في الحياة المدرسية بالإضافة الى الهيئة التدريسية ولجان اولياء الامور.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com