قال المحامي خالد تيتي من بلدة البعنة، المشارك في البرنامج الدولي لوزارة الخارجية الامريكية لمتابعة عملية الانتخابات، في حديث لـ"بـُكرا" حول وضعية الناخب العربي في الولايات المتحدثة : أن حال الناخب العربي الامريكي كحال الناخب الامريكي المتوسط، فهو غير مهتم البته بالسياسة الخارجية لكلا المرشحين، حيث يصب جل اهتمامه حول القضايا الداخلية كالاقتصاد واماكن العمل والجريمة والتأمين الصحي. 

وتابع: من الواضح ان التأهب العربي الامريكي يميل للتصويت لهيلاري كلينتون أكثر من ترامب، وثمة مرشحين عرب كثر في مواقع عديدة في الحزب الديمقراطي وبحسب بحث "المعهد العربي الامريكي" الذي اجري أواخر شهر اكتوبر فإن 60%‏ من العرب في امريكا ينوون التصويت لهيلاري كلينتون بالأساس بسبب تسجيل موقف ضد ترامب اضافة الى تقليد تاريخي للتصويت للمرشح الديمقراطي مهما كان، وبالرغم من مواقف وتصريحات ترامب العنصرية، ثمة 26% ينوون التصويت له. 

عامل حاسم في بعض الولايات

وأضاف: الا ان التحدي الاكبر فيما يتعلق بالأقليات بشكل عام والعرب بشكل خاص هو اخراج المصوتين للاقتراع يوم الانتخابات في ظل الاجواء المشحونة العداوة مع داعمي ترامب وذلك بالرغم من أن 90% من المستطلعين العرب قالو أنهم ينوون الخروج للتصويت.

وأنهى حديثه :تجدر الاشارة، انه في ولايات عديدة من الولايات المتأرجحة بإمكان العرب الامريكان والمسلمين ان يحسموا المعركة لصالح احد المرشحين في حال تصويتهم أو عدمه.

يوم غد "الثلاثاء الكبير" .. أمريكا ستنتخب رئيسها الجديد 
يتوجه الناخبون الأمريكيون غدا الثلاثاء، إلى صناديق الاقتراع، في نهاية حملة انتخابية استمرت شهورا، لانتخاب رئيس جديد للبلاد.
وسيتضح غدا ما إذا كان الأمريكيون سيصوتون لصالح مرشحة الحزب الديمقراطي، وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، أم لصالح مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، ليكون الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة.

وسيصوت الناخبون أيضا لانتخاب جميع أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 عضوا، وثلث الأعضاء الـ 100 لمجلس الشيوخ، كما سينتخبون أعضاء عدد من المجالس المحلية، بالإضافة لانتخاب الرئيس.

ويتم اختيار الرئيس الأمريكي مرة واحدة كل 4 سنوات، بينما يتم اختيار أعضاء مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) مرة كل سنتين، وأعضاء مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان)، مرة كل 6 سنوات (تجرى الانتخابات كل سنتين لتجديد ثلث الأعضاء).
ويبدأ التصويت في أوقات متفرقة نتيجة وجود 3 مناطق زمنية في الولايات المتحدة، وتفتح المراكز الانتخابية أولا في الساحل الشرقي في السادسة صباحا، وتغلق أبوابها بداية من السابعة مساء في بعض الولايات في حين تستمر عملية التصويت حتى منتصف الليل في ولايات أخرى.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com