1. مشاكل سلوكية في المدرسة

س- انا ام لولد في المدرسة الابتدائية. يشاغب ابني احيانا في الصف فتخرجه المعلمة خارج الصف وتغلق الباب لمنعه من العودة الى الداخل فيبدأ بالتجول بلا رقيب في الساحة واخشى ان يحاول الخروج الى الشارع فهل هذا مسموح وماذا استطيع ان افعل؟

ج- مبدئيا لا بأس من معاقبة الطالب اذا ارتكب مخالفة سلوكية ولكن يجب ان يتلاءم العقاب مع شدة المخالفة وان يكون معقولا ومنطقيا. بكل الاحوال يمنع العقاب الذي من الممكن ان يشكل خطرا على صحة الطالب او سلامته. التجوال في ساحة المدرسة بلا رقيب امر ممنوع بالتأكيد. من المسموح اخراج طالب من صفه لفترة قصية محدودة ولكن يجب ان يتم هذا بإشراف شخص بالغ ويجب ان تفرض على الطالب مهمة او وظيفة تعليمية تثقيفية ينشغل فيها وإعلام اهله بالأمر. وجدير بالذكر ان اي عقاب يمكن فرضه بعد عملية فحص واستيضاح على شرط ألا يشكل هذا العقاب اهانة للطالب. اذا تكررت حالات ابعاد ابنك عن الصف انصحك بالاجتماع بالمربية وإدارة المدرسة والمستشارة لمحاولة فهم المشكلة وبحث الخطوات الممكن اتخاذها لمساعدة ابنك. اذا لم تجدي استجابة لطلبك او تعاونا من قبل المدرسة انصحك بالتوجه الى التفتيش والإشارة الى ان المدرسة لا تتبع تعليمات وروح النشرة الدورية للمدير العام ومطالبتهم بالتدخل بالأمر. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/8 (ב) 1 באפריל, 2015).

2. مدفوعات الاهالي

س- لم اجد في طلب مدفوعات الاهالي الذي وصلني تفصيلا للمدفوعات الاختيارية فهل المدرسة ملزمة بتفصيل هذا الطلب؟
ج- تعمم وزارة المعارف في كل عام نشرة دورية خاصة بموضوع مدفوعات الاهالي تفصل فيها المدفوعات الالزامية والاختيارية المسموحة جبايتها. كما وتذكر ايضا الخدمات التي تحظر الجباية مقابلها تحت عنوان "حظر ألجباية" المقصود هنا تفصيل وذكر مبلغ الحد الاقصى المسموح طلبة من الاهل في كل واحدة من الابواب التي تعتبر مسموحة.

3. اجتماع مع مدير المدرسة

س- اريد ان اعرف بشكل مبدئي اذا كان من واجب مدير\ة المدرسة مقابلة اهالي الطلاب!

ج- نعم هذا واجبه. وهو امر نظم من خلال نشرة دورية بهذا الشأن وقد ذكر فيها ان اجراءات وزارة المعارف وشروط تشغيل السلك التربوي تلزم مدراء المدارس بالالتقاء والاجتماع بالأهالي وهو امر مشتق من تعريف وظائفهم. (نشرة دورية خاصة للمدير العام י"ז, מאי 1996).

4. اعضاء لجنة التنسيب

س- من هم الاعضاء الذين يجب ان يشاركوا في لجنة التنسيب؟
ج- تركيبة اللجنة كالتالي:
ممثل السلطة المحلية -رئيس اللجنة.

مفتشان من قبل وزارة المعارف (مفتش من التعليم الخاص ومفتش عام من التعليم العادي) أو من ينوب عنهما
طبيب نفسي تربوي من قبل السلطة المحلية وطبيب متخصص في طب الأطفال
عامل اجتماعي ذو تجربة 5 سنوات على الأقل في مجال معالجة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
ممثل عن الأهل - ولي امر لطالب ذي احتياجات خاصة, والذي تم اختياره من قبل وزير المعارف من قائمة منظمات أولياء الأمور الخاصة بهذا الغرض.
رئيس اللجنة هو من يدعو الى جلسة لجنة التنسيب مدير الإطار التربوي والمربي. يحق للمدير ضم شخص مهني إضافي يعرف الطالب معرفة عميقة.
من الواجب دعوة أهل الطفل إلى جلسة اللجنة والسماح لهما أو لممثلهما بطرح موقفهما.
اذا اجتمعت اللجنه واتخذت قراراتها بشأن ألطالب, بدون دعوة أهله, تعتبر هذه القرارات غير قانونية.

5. نقل معلومات بين المدارس

س- سينتقل ابني في السنة القادمة الى المدرسة الإعدادية, هل من صلاحية المدرسة نقل كل علامات طلاب الصف السادس بدون الرجوع الى الاهالي الى المدرسة الإعدادية هل هذا التصرف قانوني؟
ج- يحظر على المدرسة نقل اي معلومات شخصية حول الطلاب الى اي طرف كان بدون اذن صريح من الاهل. المدرسة ملزمة بالمحافظة على السرية بشان اي معلومات تم جمعها عن الطلاب في المدرسة. (بند 14 من قانون حقوق الطالب). من ناحية ثانية يمكن للإعدادية ان تطلب من اهالي الطلاب المتسجلين اليها نسخة عن كشف علاماتهم في الشهادات ولهم ان يوافقوا او يرفضوا.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com