​اعتقلت القوات الإسرائيلية فجر الخميس، 23 مواطنًا في مداهمات شنّتها بأنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، بينهم أسرة كاملة في مخيم الأمعري برام الله.

ففي مدينة دورا جنوب الخليل، اعتقلت قوّة عسكرية الأسيرين المحررين يوسف نصار ومحمد يوسف شاهين بعد اقتحام منزليهما في المدينة، واندلعت مواجهات متفرقة بين الشّبان وقوّات الاحتلال أطلقت خلالها القوّات القنابل الغازية والصوتية.

كما اعتقلت قوّة عسكرية أخرى الأسير المحرر أحمد سليمان أبو سندس من منزله في قرية أبو العسجا جنوب دورا، وكان أفرج عنه قبل أقل من أربعة أشهر بعد اعتقال استمر سبعة أعوام في سجون الاحتلال.

وفي مدينة الخليل، اعتقلت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال خمسة مواطنين بعد اقتحام منازلهم، وقالت مصادر لوكالة "صفا" إنّ المعتقلين هم: بشير الجبالي، وضرار سلطان، وعبد الله الطويل، ونجليه حازم ومحمد.

وأوضحت المصادر أنّ الاعتقالات تركزت في منطقة واد الهرية بالمنطقة الجنوبية لمدينة الخليل، وتواجدت قوّات مكثفة من جيش الاحتلال قرب مفترق "الـ17" في مدينة الخليل.

وفي حيّ الجلدة بمدينة الخليل، أحضرت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال الأسير جاد سلطان إلى منزله في مدينة الخليل، وأجرت عمليات تفتيش داخل منزله، واستجواب لأفراد عائلته، واعتدت بالضرب على الشبّان المتواجدين في محيط المنزل، وهذه هي المرة الثانية التي تحضر فيها قوّات الاحتلال أبو سندس إلى منزله، ويقبع في مراكز التحقيق داخل سجون الاحتلال منذ نحو شهر.

وفي نفس السياق، شنّت قوّات الاحتلال حملة اقتحامات طالت عددًا من منازل المواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل، على مقربة من موقع استشهاد الشاب خالد اخليل منفذ عملية دهس لمجموعة من الجنود قبل أيام.

وعرف من بين أصحاب المنازل التي جرى اقتحامها منازل المواطنين أحمد عودة بعران صبارنة وشقيقه محمود ومحمد عبد القادر بعران صبارنة ومنزل محمد حسين صبارنة.

وأعلن الاحتلال اعتقال أربعة مواطنين من مدينة الخليل ومواطن من قرية الطبقة جنوب دورا.

اعتقال أسرة بالأمعري

وفي مخيم الأمعري، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، أسرة المواطن مهران أبو شوشة، في المخيم الواقع وسط مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود عيان لوكالة "صفا" إن نحو 30 دورية عسكرية اقتحمت المخيم ترافقها دوريات من شرطة الاحتلال بعد منتصف الليل، وحاصرت منزل مهران أبو شوشة واعتقلته وزوجته وأبناءه السبعة واقتادتهم إلى جهة خارج المخيم.

وذكر الشهود أن الجنود قاموا بأعمال تفتيش داخل مرافق المنزل وعبثوا بكامل محتوياته وأثاثه، وأجروا تحقيقاً مع أفراد الأسرة قبل اعتقالهم.

وخلال الاقتحام اندلعت مواجهات في جميع أرجاء المخيم تخللها إطلاق للقنابل الغازية والرصاص المطاطي، فيما رشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة.

وشهد المخيم حالة هلع وخوف نتيجة اقتحامه بعدد كبير من الجيبات العسكرية وناقلات الجنود، كما اعتلى الجنود القناصة أسطح المنازل وأطلقوا الرصاص صوب المواطنين.

سلفيت

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي والباحث خالد معالي من مدينة سلفيت شمال الضفة.

وذكرت عائلة الصحفي معالي أن قوات الاحتلال داهمت منزله فجراً، واعتقلته بعد أن فتشت المنزل وعبثت بمحتوياته.

يشار إلى أن معالي حصل مؤخرا على درجة الدكتوراه في الإعلام من جامعة "لاهاي"، وهو كاتب للكثير من المقالات في الشؤون السياسية والاجتماعية، وباحث في شؤون الاستيطان.

قباطية

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية جنوب مدينة جنين وداهمت منزلا نكلت بأصحابه، فيما اندلعت مواجهات واسعة أصيب خلالها المواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وقال شهود عيان لـ"صفا" إن المواجهات تركزت في منطقة المقاهي وسط البلدة، حيث أشعل الشبان الإطارات ورشقوا الجنود بالحجارة، فيما نشر جنود الاحتلال وحدات مشاة في الأزقة وأطلقوا الأعيرة النارية بشكل مكثف.

وأشار مواطنون إلى أن قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن بلال الدريدي، وحطموا محتوياته، وفتشوه، واستجوبوا ساكنيه قبل الانسحاب.

وأصيب عدد كبير من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع بسبب كثافة إطلاقه قبل انسحاب قوات الاحتلال باتجاه شارع الجامعة العربية الأمريكية.

طولكرم

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم نور شمس في مدينة طولكرم وداهمت منزل أسير ونكلت بذويه قبل أن تنسحب في وقت مبكر من صباح اليوم.

وقال شهود عيان لـ"صفا" إن دوريات الاحتلال داهمت المخيم، الذي يتعرض للاقتحامات المتكررة مؤخرًا، واقتحمت منزل الأسير عدي شعبان والمعتقل لدى قوات الاحتلال منذ ثلاثة أسابيع وفتشت منزله واستجوبت عائلته وأحدثت خرابا في الممتلكات.

وأشار مواطنون إلى أن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الصوتية وداهمت منازل مجاورة وفتشتها وانتشرت بين الأزقة لساعات.

المصدر: صفا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com