عثر عدد من الطلاب في قرية "كفر كما" التي يسكنها أبناء الأقلية الشركسية بالجليل الأسفل (قرب جبل الطور) على قطع نقدية من الذهب مكتوب عليها "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

وحسب مركز "مسرى ميديا" المختص بشئون المقدسات، فإن طلاب من المستوى الإعدادي عثروا أثناء عمليات حفر أثرية في المكان على قطع نقدية ذهبية منقوشة بالشهادتين، ويعود تاريخ طباعتها إلى (1200) سنة.

وذكر أن القطع النقدية تعود للفترة الإسلامية الأولى المؤرخة بين العام 776-777 .

تقوم مؤسسة تربوية في منقطة الجليل الأعلى مؤخرًا بأعمال حفريات في عدد من المناطق وبينها في كفر كما بالتعاون مع المجلس المحلي كفر كما ووزارة المواصلات.

من القرن السابع

عمر زيدان، مدير الحفريات من قبل وزارة الآثار قال: الحديث يدور عن قطع نقدية من القرن السابع أو الثامن، وقد عثرنا على قطع حديدية وعظام لحيوانات وهذا يظهر ان حياة فعالة كانت في فترة الخلافة الإسلامية القديمة، ويظهر من القطع النقدية التي عثرنا عليها أنها كانت مجمعة داخل محفظة حيث وجدت في نفس المكان.

مثير للدهشة

د. روبرت كول، المختص بالعملات القديمة من قبل وزارة الآثار قال: الأمر مميز جدًا، ويثير دهشتنا نحن أيضًا وليس فقط الطلاب، فمن النادر العثور على قطعة نقدية ذهبية في مكان كهذا، هذه القطع كانت تنقل من جيل إلى جيل، أو يعثر عليها ككنز مخبأ في مكان ما، وليس كقطع في مكان عادي، فهي ذات قيمة عالية ولم يكن باستطاعة الانسان العادي حملها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com