واصل المؤتمر الثاني لتشغيل اصحاب الاعاقات في المجتمع العربي في البحر الميت، والذي بدأ اعماله يوم الخميس 27.10.2016 بمبادرة دائرة تعميق المساواة في الهستدروت، بمشاركة مندوبي 26 جمعية اهلية ناشطة بهذا المجال في المجتمع العربي.

وتضمن المؤتمر بعد سماعه للتحيات الرسمية من رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة، ومدير عام الهستدروت يعقوب تريبتو، وجاي سمحي مفوض تشغيل اصحاب الاعاقات في الهستدروت وسهيل دياب رئيس دائرة تعميق المساواة في الهستدروت.تضمن 6 مداخلات مهنية وورشتي عمل.

حيث قامت مديرة القوى البشرية في "بابكم" ياعيل باراك، بتقديم مداخلة حول "تجربة شركة بابكم بدمج اصحاب الاعاقات في سوق العمل، وقام السيد حسام ابو بكر مدير فرع التأمين الوطني في الناصرة بتقديم مداخلة حول "تشغيل اصحاب الاعاقات- القانون، سياسة ومطالبات" وادار المداخلتين النقابي ماجد ابو يونس عضو قيادة الهستدروت.

وكانت مداخلة هامة للعاملة الاجتماعية سعاد دياب حول " نشاط منظمة الجوينت ومشروع "مسيرة" من اجل اصحاب الاعاقات"، والمداخلة الرابعة كانت حول "منالية الثقافة واللغة لاصحاب ثقل السمع"، قدمها المعهد القطري لدعم اصحاب الثقل السمعي.

وادار المداخلتين السيد ايتمار افنيري المسؤول في طاقم دائرة تعميق المساواة في الهستدروت. اما المداخلة الخامسة فكانت لعضوة الكنيست عايدة توما سليمان والمداخلة السادسة لعضو الكنيست دوف حنين- وكلتاهما حول "التشريع الاجتماعي لصالح الشرائح المستضعفة تحديات وآفاق ".

هذا وعقدت ورشتي عمل موسعة الاولى حول" تدعيم الناشطين في مجال الجمعيات الاهلية ذات الصلة"، قدمها كل من المحامي عباس عباس مدير عام جمعية "المنارة"، والدكتور سامي دبيني استاذ علم النفس، والورشة الثانية حول بناء برنامج عمل للطاقم الكفاحي لاصحاب الاعاقات للسنة القادمة قدمها الدكتور سهيل دياب رئيس دائرة تعميق المساواة في الهستدروت.

عايدة توما سليمان: هنالك ربط عضوي بين السياسي والاجتماعي .

واكد عضو الكنيست دوف حنين ان المؤسسة الرسمية صمّاء لحياة الناس وقضاياهم وخاصة صعوبات الشرائح المستضعفة لذا فلا بد من الكفاح الميداني للتاثير على متخذي القرارات. 

اما النائبة عايدة توما سليمان فقد اكدت على ضرورة الربط العضوي بين السياسي والاجتماعي في مجمل عملنا البرلماني والميداني ومن خلال مؤسسات المجتمع المدني.

سهيل دياب: اصحاب الاعاقات العرب يواجهون تمييزا مضاعفاً

وختم سهيل دياب اعمال المؤتمر قائلا: " ان اصحاب الاعاقات العرب يواجهون تمييزا مضاعفا، مرة من قبل مجتمعنا العربي نفسه، ومرة اخرى من قبل المؤسسة الحاكمة". وتم اتخاذ قرارات سيتم نشرها لاحقا.

هذا وقام بزيارة المؤتمر داعمين نشاطه النقابيان جميل ابو راس رئيس الهستدروت في منطقة المثلث الجنوبي والنقابي كمال ابو احمد رئيس الهستدروت في لواء الناصرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com