في خطوة هي الاولى من نوعها في الوسط العربي الطلابي قامت وحدة الطلاب والطالبات في اسرائيل بالتعاون مع وحدة دعم الطلاب العرب و صندوق ابراهيم بمبادرة في استمارة معدة خصوصا للطلاب العرب. كان الهدف من هذه الاستمارة هو بلورة صورة ملائمة وشاملة اكثر عن وضع الطلاب العرب في المؤوسسات التعليمية العالية, حيث تطرقت الاستطلاع لمجالات مختلفة اقتصادية, اجتماعية , اكاديمية والتي من شانها ان تؤثر على قبول الطلاب العرب في التعليم الاكاديمي العالي وفي الاندماج السلس في الجامعات والكليات المختلفة وفحص مدى فعالية الخدمات الطلابية التي يحصلون عليها. تم عمل الاستطلاع بواسطة استمارة الكترونية محوسبة حيث وصلت لاكثر من 1345 طالب يتعلمون في مؤوسسات تعليمية عالية. قام اتحاد الطلاب القطري ببناء نموذج ضم 102 اسئلة والتي تم ضمها في الاستطلاع.

من اهم ما قد تم التوصل اليه بعد بحث مطول في نتائج الاستطلاع هو الحصول على قاعدة بيانات واسعة بما يخص الطلاب العرب في اسرائيل والتي لم يكن من السهل الحصول عليها سابقا من مصادر اخرى, وبعد الاستطلاع هذا اصبح بالامكان الاطلاع على قاعدة بيانات تخص طلابنا العرب وبالتالي تقديم خرمات مناسبة للنتائج وتطوير اطر مناسبة لاحتياجاتهم من قبل وحدة دعم الطلاب والطالبات العرب في اتحاد الطلاب.
ابرز المعطيات التي تم التوصل اليها من خلال الاستطلاع هو:

الحالة الاجتماعية :

بالتطرق الى المؤسسات التعليمية المختلفة يمكن ان نلاحظ من خلال المعطيات ان اكثر من 82% من الطلاب غير متزوجين وخصوصا في الجامعات ( جامعة تل ابيب, التخنيون, بئر السبع وغيرها ) في حين ان كلية بيت بيرل حصلت على اكثر نسبة طلاب متزوجين ولديهم اطفال في الاستطلاع. ومن المثير للاهتمام ان نسبة المتزوجين تتصاعد لمن يتعليمون في مواضيع التربية بالمقابل طلاب وطالبات الهندسة ما زالو في قائمة العزباء. تتراوح اعمار الطلاب على النحو التالي:

71% يتراوح اعمارهم بين 18-24 سنوات

ربع الطلاب (24%) اعمارهم بين 25-34 سنوات

الحالة الاقتصادية:

من الطلاب لديهم اهل مع دخل منخفض حتى منخفض جدا (حتى 5000) 40%
34% من الطلاب اهلهم مع دخل متوسط (5001-10000)
14% من الطلاب صرحو بان دخل اهلهم عالي (10001-20000)
وفقط 3% من الطلاب دخل اهلهم مرتفع جدا اكثر من 20000 شيقل شهريا
للاهل دور كبير من دعم الطلاب من ناحية مادية حيث ان 63% من تعليمهم هو من تمويل الاهل بالمعدل 10600 شيقل.

الحالة الاكاديمية:

من بعد تحليل نتائج الاستطلاع بما يختص بكيفية اختيار المجال التعليمي, صرح اكثر من نصف الطلاب (51%) انهم قاموا باختيار موضوع التعليم الاكيديمي بشكل شخصي, في حين ان 31% منهم استعانوا بالايام المفتوحة التي تقوم بتنظيمها كل مؤوسسة, اما بما يختص بالاستعانة بمستشارين اكادميين ففقط خمس الطلاب لجؤا الى هذا الخيار. من المثير للاهتمام ان سبب اختير 34% من الطلاب لموضوع تعليمهم كان بسبب مدى اهتمامهم بالموضوع بالمقابل 14% منهم اختاروا موضوعهم الاكاديمي بسبب مجالات العمل المتاحة وفقط 12% بسبب الراتب. بما يتخص باختيارهم للمؤوسسة التعليمية فكان توزيع النتائج كالاتي : 32% بسبب قيمة اسم المؤوسسة ومدى شهرتها , 24% كان احتيرهم بسبب القرب الجفرافي لمكان سكنهم , 17% مع امكانية العمل خلال التعليم وادارة حياه شخصية وعائلية.

كان من المهم في هذا الاستطلاع التطرق الى التسهيلات التي يحصل عليها الطلاب العرب ومدى امكانية حصولهم عليها, من المثير للاهتمام هو عدم اشتراك اكثر من 81% طالب في البرامج التحضيرية قبل بداية التعليم الجامعي بسبب عدم معرفتهم لوجودها! وغيرها من التسهيلات التي لا يحصل عليها جميع طلابنا.

من اهم الامور التي برزت في الاستطلاع هو موضوع المنح وعمل الطلاب خلال السنة التعليمية، 42% من الطلاب يعملون خلال التعليم , في حين ان 18% يعملون فقط خلال العطل و 37% لا يعملون بسبب ضيق الوقت وعدم توفر اماكن عمل مناسبة للطلاب وظروف تعليمهم.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com