1. العنف في المدرسة
س- يتعلم ابني في المدرسة الاعدادية ويتعلم معه في نفس الصف طلاب يمارسون العنف بشكل متواصل وهو يعاني ويتلقى منهم الضربات يوميا. هل من امكانية لإجبار المدرسة على معالجة الامر بجدية وحزم؟

ج- المدرسة ملزمة بمعالجة هذه المشكلة لان الاهتمام بأمن ابنك هو احد واجباتها. يعتبر توفير المحيط الآمن واحد من المسؤوليات الملقاة على عاتق المدرسة لذلك يتوجب على مدرسة ابنك معالجة العنف والمضايقات التي تحصل فيها. يمكنك طلب الاجتماع مع مربية الصف والمدير\ة والمستشار\ة لوضع خطة لأسلوب التعامل مع قضية ابنك تحديدا, الى جانب نشاطات من شأنها العمل على الوقاية من مثل هذه التصرفات في المدرسة. اذا لم تقم المدرسة بمعالجة المشكلة بطريقة مرضيه انصحك بالتوجه الى المفتش\ة والى السلطة المحلية بل وإذا دعت الحاجة التوجه بشكوى الى الشرطه.

2. الفرق بين الساعات الفردية في اطار اوفك حداش وساعات الدمج

س- حصل ابني في السنة الماضية على ساعات دمج اما هذه السنة فقد قالوا لنا بأنه لن يستطيع المطالبة بالدمج ولكنه سيحصل على ساعات اوفك حداش. ما الفرق؟
ج- تمنح ساعات الدمج للأولاد الذين تم تشخيصهم ومثلوا امام لجنة دمج اذ ان الحديث هنا عن تعليم مصحح تقوم به معلمة للتعليم الخاص او تعليم عن طريق العلاج بالفن. الساعات الفردية في اطار اوفك حداش هي ساعات تقوية تعليمية تقدمها المربية او معلم\ه متخصص\ه بغرض تعزيز قدرات الطلاب وتقويتهم بدون الحاجة الى اجراء تشخيص.

3. الدفع للجنة الصف

س- هل طلب دفع 150 شيكل للجنة الصف امر قانوني؟
ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف تحظر جباية اي مبلغ لصالح صندوق لجنة الصف ويمكن فقط جباية مبلغ معين من اجل تمويل نشاط عيني. وبالرغم من ذلك من المتبع في الكثير من الحالات وبموافقة الاهالي جباية مبلغ معين سلفا في بداية السنة الدراسية بغرض تسهيل عملية تنظيم النشاطات. وعلى اية حال فان القرار بشأن جباية اي مبلغ للجنة الصف يجب ان يتخذ بموافقة كل اولياء الامور ولا يمكن اجبار اي من الاهالي على دفع مبلغ يزيد عما هم مستعدون لدفعه. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א) סעיף 8 ז מנובמבר 2002).

4. مرافقة طلاب التعليم الخاص عند الصعود او النزول من السيارة

س- يتعلم ابني في مدرسة للتعليم الخاص, احيانا اتأخر قليلا في النزول من البيت من اجل اصطحابه من السيارة التي تنقله من المدرسه الى البيت فيقوم السائق بإنزاله بدون انتظار وصولي فهل هذا قانوني؟
ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف انت المسؤولة عن الانتظار مع ابنك الى حين وصول السيارة واستقباله عند عودته. هذه ليست من مسؤوليات السائق: في نقليات طلاب التعليم الخاص وبدون اي صلة لنوعية الخلل او الاعاقة بما فيها الاضرابات ألخفيفة - يجب على الاهل الاهتمام بان يتواجد في مكان صعود الطفل الى السيارة التي تنقله الى المدرسة شخص بالغ ينتظر الى حين وصول السيارة, كما وعليهم الاهتمام بان ينتظره شخص بالغ في محطة الانزال الى حين وصول السيارة لاصطحابه الى البيت (بند 3.3.4 ب' في الملحق ج' للنشرة الدورية للمدير العام بشأن نقل الطلاب وموظفي سلك التعليم תשעד/1ב מאוגוסט 2013).

5. تشخيص نفسي

س- منذ بداية هذه السنه طلبت منا المدرسة القيام بإجراء تشخيص نفسي لبنتي, هل يمكن للمدرسة الزامنا بالقيام بذلك؟
ج- عندما تقوم المدرسه بتوجيه طالب الى التشخيص لدى الخدمات النفسية التربوية او لدى مركز الصحة النفسية فإنها بحاجة الى موافقة اهله على اجراء العمليات المنوي القيام بها. يجب على ولي امر الطالب الذي يرفض اجراء تشخيص نفسي لابنه التوقيع على انه لا يوافق على اجراء التقييم النفسي. اذا رفض اولياء امر الطالب اجراء التشخيص النفسي فيجب على مدير المدرسة ابلاغهم بضرورة اجراء الفحص برسالة مسجله, ويحظر عليه توجيهه الى التشخيص بمبادرته الخاصة. (النشرة الدورية للمدير العام תשע"ב/3(א) סעיף 3.4.4).
نصيحتنا للأهالي هي عدم الاستجابة مباشرة عند توجيه المدرسة طلبا لإرسال الولد الى تشخيص نفسي ومطالبة المدير بإرسال رسالة يذكر فيها بالتفصيل الاسباب التي دعته الى توجهه بشأن ارسال الطالب الى التشخيص وكذلك عرضا للنشاطات التي قامت بها المدرسة من اجل مساعدة الطالب منذ اللحظة التي ظهرت فيها المشكلة.
مبدئيا, يمكن للمدرسة الطلب من الاهل اجراء تشخيص لابنهم وتحديد نوع التشخيص المطلوب ولكن من حق الاهل اجراء تشخيص بشكل مستقل ورفض القيام به في اطار الخدمات النفسية او في مركز الصحة النفسيه.



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com