1. استخدام الاجهزة الالكترونية في المدارس

س- بلغتنا مربية صف ابني بان هناك نية لإدخال التابلت الى برنامج التعليم فما هي سياسة وزارة المعارف بالنسبة لاستخدام الاجهزة الالكترونية في المدارس؟

ج- ان هذا الموضوع وأخرى مرتبطة باستخدام الامكانيات التي توفرها الاجهزة الذكية صار موضوع نقاش لم يحسم نهائيا وله جوانب مختلفة منها الايجابي ومنها السلبي, وهناك الموضوع المادي ايضا. مبدئيا يجب اجراء نقاش في الموضوع لتحديد موقف متفق عليه لمصلحة الاهل والطلاب. لذلك قررت منظمتنا - جمعية هيلا من اجل التعليم- تخصيص يوم ونصف (نهاية اسبوع) لبحث الموضوع من مختلف جوانبه ودعوه الاهل المعنيين بالأمر الى حضور سمينار وقد نخرج منه جميعا برأي واضح وتوصيات مدروسة بعد الاضاءة على المسألة من الجوابن الاجتماعية والعلمية والتربوية.

هيلا من اجل التعليم تدعو كل من يرغب بأخذ قسط في هذا النقاش للمشاركة الفعالة فيه ويشتمل البرنامج الذي سيعقد خلال ايام الجمعة (من الساعه )15:00 – السبت (الساعه 17:00 ) 11-12.11.16 في واحة السلام. وسيكون بعنوان: التكنولوجيا المتطورة في المدارس- نعمة ام لعنة:

محاضرة عن طلاب في الشبكات الاجتماعية - كيف تغير الشبكة العلاقات الاجتماعية في المدرسة يقدمها بروفيسور في موضوع فلسفة التربية في قسم التربية في جامعة بن-غوريون في النقب.

دائرة حوار: التكنولوجيا في المدرسه: نعم ام لا؟ ستخوض دائرة الحوار في الاوجه الايجابية والسلبية لإدخال التكنولوجيا الحديثة الى المدرسة: استخدام التابلت والهواتف الذكية والصفوف الذكية; ما هي تأثير التكنولوجيا على الطالب وعلى الفجوات الاجتماعية.
كما وستجري 3 ورشات عمل يشارك فيها الاهالي في المواضبع:

أ‌. اهالي في الواتس-اب: كيف تبدو مشاركة الاهالي في التعليم في عهد الشبكة الاجتماعية
ب‌. من سيدفع ثمن التابلت: من سيدفع ثمن التطور التكنولوجي في جهاز التعليم _ هل ستلقى الاعباء الاقتصادية على عاتق الاهالي ؟
ت‌. استخدام الشبكات في اوساط ابناء ألشبيبة: - نتفحص الجوانب الاخلاقية والتأثير ونمط استخدام الشبكات الاجتماعية في اوساط ابناء الشبيبة.
يمكن لكل من يرغب بالمشاركة الاتصال بنا على وسائل التواصل الموجودة في اسفل الصفحة.


2. برنامج اعارة الكتب المدرسية

س- ماهي شروط برنامج اعارة الكتب المدرسية؟ وما تكلفته
ج- الشروط الاساسية: دفع تكلفة البرنامج وهو مبلغ 280 شاقل لتلاميذ الصفوف ألاولى- التاسعة، و 320 شاقل لتلاميذ الصفوف العاشرة- الثانية عشرة وإرجاع الكتب التعليميه في نهاية العام الدراسي بوضعية جيده. للحصول على المزيد من التفاصيل يمكن الدخول إلى موقع استعارة الكتب في وزارة التربية والتعليم على العنوان التالي:
.http://cms.education.gov.il/EducationCMS/UNITS/Seferzol
تحتتوي سلّة الكتب على كراريس عمل يمكن الكتابة بداخلها وفقا لمنشور المديرة العامه ولا تشتمل عدة الادوات على قاموس وأطلس وكتب د ينية. (منشور المديرة العام ، עו/9(א) أيار 2016)

3. انتخاب رئيس لجنة اولياء الامور المدرسية

في مدرسة ابني توجد لجنة اولياء امور ولكن رئيسها يشغل منصبه منذ 5 سنوات ويرفض ان يتم تغيره. كيف يمكننا تغيره بالرغم من ذلك؟
ج- ان لجنه اولياء الامور المدرسية يجب ان تنتخب في كل سنة وفقا لدستور الانتخابات ولذلك في موعد لا يتجاوز فترة عيد الحانوكا (الفصل الاول). عدد اعضاء هذه اللجنة يجب ان لا يقل عن 7 اعضاء ولا يزيد عن 15 عضوا. يمكن زيادة عدد اعضاء لجنة اولياء الامور المدرسية وفقا لقرار مجلس اولياء الامور المدرسي.

تقوم لجنة اولياء الامور المدرسية بانتخاب رئيسا لها من بين أعضائها وكذلك باقي اصحاب المهام المطلوبه. وهي الجسم المخول بتغيير الرئيس واستبداله بآخر جديد- اذا دعي اعضاء اللجنة الى جلسة اعلن بان استبدال الرئيس هو محور موضوع انعقادها وحضر على الاقل 75% من بين اعضاء اللجنة يمكنهم اتخاذ قرار بإعفاء الرئيس القائم واستبداله بغيره من بين أعضائها, ويجدر الذكر انه يمكن للرئيس الاستقالة من منصبه بشرط ابلاغه اعضاء اللجنة برغبته 21 يوما قبل الموعد.

4. حظر تسليم معلومات شخصية حول طالب

س- انا طالبة ثانوية وقد صادفت مشكلة مع بعض البنات من صف اصغر مني ولكننا حللنا المشكلة بمساعدة مركزة الطبقة وانتهى الامر ولكني فوجئت بعد يومين باهل البنات يطرقون باب بيتنا ويطلبون الحديث مع اهلي فهل للمدرسة الحق في اعطائهم عنوان بيتي؟
ج- هنالك حظر تام وواضح على نقل او نشر عنوان طالب معين, وذلك وفقا لقانون الحفاظ على الخصوصية والنشرة الدورية للمدير العام اذ ان تسليم عنوانك للاهالي الغاضبين من شأنه ان يعرضك للخطر النفسي او الجسماني او كلاهما. (النشرة الدورية للمدير العام תשס"ג/7 (א), מרץ 2003)


5. تأهيل مساعدة للعمل في صف للتعليم الخاص

س- لاحظت بان المساعدة في صف ابني ليست من خريجات كلية تأهيل المعلمين فهل تحتاج المساعدة الى تأهيل خاص من اجل العمل في اطار التعليم الخاص؟

ج- ان الشرط المبدئي الذي يجب ان يتوفر في من ترغب في العمل كمساعدة في مدرسة للتعليم الخاص هو كونها انهت 12 سنة تعليمية ولا يطلب منها ان تحمل شهادة انهاء كلية لتأهيل المعلمين. تقوم وزارة المعارف بتنظيم دورات استكمال تتلقى المشاركات فيها عند انهائها شهادة خاصة ولكن ذلك لا يعتبر شرطا لتوظيفهن. (النشرة الدورية للمدير العام תשעא/10(א), יוני 2011).



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com