قال خبير كبير في الذكاء الاصطناعي إن سيارات ألمانيا ستقود نفسها بنفسها خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأعلن مدير المركز الألماني لأبحاث الذكاء الاصطناعي فولفغانغ فالستر أن شركات صناعة السيارات الألمانية ستدخل قريباً سوق المركبات ذاتية القيادة التي تهيمن عليها حالياً شركات مثل شركة تيسلا الأميركية.

واوضح فالستر أن السيارات ألمانية الصنع ستُبرمج بحيث تؤدي وظائف السائق الآلي الذكي التي لا تحتاج تدخلا بشريا إلا في مواقف معينة.

ويعمل زهاء 500 عالم في المركز الألماني لأبحاث الذكاء الاصطناعي الذي يعتبر بمثل هذا الجيش من الخبراء واحدا من أكبر معاهد البحث المتخصصة بالذكاء الاصطناعي في العالم، وتعاون المركز في السابق مع شركات فولكس فاغن وبي أم دبليو وغوغل.

وقال رئيس المركز إن شركات السيارات الألمانية ستحتاج لوقت أطول بعض الشيء لإنتاج سيارات ذاتية القيادة بالكامل متوقعاً عشر سنوات على الأقل لحصول هذه السيارات على الموافقة الرسمية وقبول المواطنين.

وأشار فالستر إلى أن الأبحاث الالمانية في القيادة الذاتية للسيارات متقدمة مقارنة مع الدول الأخرى ولكن السلطات المسؤولة عن إصدار التراخيص تكون في أحيان كثيرة أكثر تشددا من نظيراتها الأميركية.

كما أن الشركات الالمانية لا تريد المخاطرة بسمعتها من خلال التسرع في تسويق تكنولوجيا جديدة مثل السيارة ذاتية القيادة لا سيما وأنها تتصدر العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام بسبب العيوب التي تُكتشف فيها بين حين وآخر، وكانت سيارة ذاتية القيادة من انتاج تيسلا اصطدمت بمؤخرة حافلة سياحية على أحد الطرق السريعة شمال المانيا.

وذكرت مجلة دير شبيغل بعد فترة قصيرة على الحادث أن تقريراً داخلياً اعدته وزارة النقل الالمانية وجد ان تكنولوجيا القيادة الذاتية في سيارة تيسلا "خطر كبير على حركة السير”، وشهدت ولاية فلوريدا الأميركية في مايو الماضي وقوع أول حادث أسفر عن وفاة عندما اصطدمت سيارة ذاتية القيادة من تيسلا بمقطورة شاحنة بيضاء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com