أعلن متحدثان بلسان وزيري المالية ( موشيه كحلون) والصحة ( يعقوب ليتسمان) أن الوزيرين يبذلان في الآونة الأخيرة جهودًا استثنائية لتخفيض أسعار المنتجات الغذائية الخالية من مادة " جلوتين" التي يحتاج إليها مرضى " التسلياك".

وأعلن بالمقابل عن أن لجنة وزارية خاصة تتابع هذه الجهود، وتشارك فيها بنشاط.

وأعلن المتحدث بلسان وزارة الصحة، أنها تعمل على توفير تسهيلات لإنتاج هذا النوع من المواد الغذائية محليًا ( في إسرائيل)، وتتضمن هذه التسهيلات إلغاء الحاجة إلى تصاريح وتراخيص خاصة لمقتضيات الإنتاج بشكل حصْريّ- ما يعني أنه سيصبح بمقدور عدد كبير من معامل ومصانع الأغذية أن تنتج هذا النوع من الأطعمة، فيما ستتوفر تسهيلات لزيادة حصص استيراد هذا النوع من المنتجات من خارج البلاد.

تشكيلة واسعة من المنتجات

وفي هذا الإطار أعلن أن وزارتي المالية والاقتصاد، ستخصصان ميزانية استثنائية قدرها تسعة ملايين شيكل (2,2 مليون شيكل دولار) لدعم المعامل والمصانع التي ستلتزم بإنتاج الأغذية الخالية من مادة " جلوتين"، وتستعين الوزارتان لهذا الغرض ( الميزانية) بالمركز الإسرائيلي للاستثمارات، وبفضل هذا المبلغ سيتسنّى توسيع نطاق انتاج هذه الأطعمة في المصانع التي تنتجها حاليًا، وسيتسنى إنشاء معامل جديدة لمقتضيات الإنتاج.

وفي نهاية الأمر ستبدو الفائدة من هذا المسار مزدوجة: فمن جهة أولى ستتسع تشكيلة المنتجات الخالية من الجلوتين، ومن الجهة الثانية ستباع بأسعار أقل مما هي الآن.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com