اعرب د. شكري عواودة د شكري عواوده نائب رئيس بلدية نتسيريت عيليت ورئيس القائمة المشتركه في المدينة، لموقع بُـكرا، عن سروره وامتنانه في اعقاب الاقتراح الذي تمت المصادقة عليه يوم امس بشأن بناء حي عربي، حي "الامل" في منطقة قصر المطران في نتسيرت عيليت، الذي قام بالمباركة بهذه الخطوة مشيرا الى انها خطوة في الاتجاه الصحيح.

كما كشف عواودة  لبُـكرا، عن إمكانية البدء بمشروع إقامة مدرسة للطلاب العرب في نتسيرت عيليت والتي حاولت بلدية نتسيرت عيليت بادارتها السابقة وضع العراقيل امام تنفيذ المشروع منذ سنوات عدة.

وحول الحي السكني الجديد، قال عواودة ل"بكرا" : هذا الموضوع يتم تداوله بين المبادرين، بين شركة قصر المطران وبلدية نتسيرت عيليت إذ يوجد مباحثات ومد وجزر منذ عشرات السنين وكما يعلم الجميع فإن إدارة جابسو ومن بعده تويتو رفضت من خلال الخارطة الهيكلية المقترحة ان تعد هذه الأراضي لغاية السكن وانما للتجارة والصناعة، ونحن رفضنا هذا المبدأ بشكل قوي جدا لكون نتسيرت عيليت تملك اكبر مناطق صناعية في شمال البلاد، وهي تسيبوريت بالإضافة الى المنطقة الصناعة (ب و ج) وبالتالي رأينا بذلك تضييق الخناق على المواطن العربي".

عقد جلسات مع رئيس البلدية الجديد.. وقرار لبيع الأراضي للمواطنين

وتابع: " كان هناك تواصل وجلسات طويلة مع الرئيس الجديد لبلدية نتسيرت عيليت رونين بلوت، وذلك بمشاركة المبادرين. فالإدارة السابقة للبلدية، وضعت عراقيل امام المبادرين لإفشال المشروع، وبذلك توصلنا الى اتفاقية بعد تدخلنا وتدخل إدارة البلدية الجديدة، ووزارة الإسكان، وتم الاتفاق نهائيا والمصادقة يوم أمس من قبل اللجنة اللوائية على اقتراح معدل ومصادق عليه ومقدم باسم البلدية والمبادرين الذي تحول الى قرار وهو بيع الأراضي كل قطعة 400 متر من اجل البناء الذاتي، ويكون على كل قطعة بين وحدتين الى ثلاثة وحدات سكنية، ومخطط ان يستوعب هذا الحي حوالي 1000 مواطن عربي ومن ضمن ذلك البنية التحتية من شوارع وحضانات ومناطق خضراء وغيره".

وأشار في حديثه: "هذا بحد ذاته يعتبر طفرة جديدة في العلاقة مع البلدية،  وهذه المرة الأولى منذ إقامة نتسيرت عيليت كمستوطنة عام 57 يجري الحديث عن تخصيص أراض سكنية للمواطنين العرب الذين سيأتون من الناصرة والقرى المجاورة او سكان نتسيرت عيليت انفسهم، لذا فنحن سنعمل دائما من اجل الصالح العام للمواطن العربي ونريد لهذه الشرائح ان تأتي الى نتسيرت عيليت لتعزز تواجدنا هناك.

لا نطالب بمؤسسات دينية مع ان هذا حق لنا، ولكن نطالب بالحق الأساس وهو التعليم

وفيما يتعلق بإقامة مدرسة عربية في نتسيرت عيليت قال دكتور عواودة: " بالأمس كان هناك جلسة امام المحكمة الإدارية، والقاضي تسرفاتي وجمعية حقوق المواطن ممثلة بالمحامية رغد جرايسي- مطر، والبلدية ممثلة بالمستشارة القضائية اولغا غوردون والنيابة العامة ممثلين عن وزارة المعارف، وهذه أيضا بادرة جدية وفي الاتجاه الصحيح، حيث أمهلت المحكمة وزارة المعارف 90 يوما من اجل تقديم رد عيني حول ضرورة إقامة مدرسة وان يكون حتى مطلع 2017، وبعدها ان استمر تعنتهم يحفظ لنا الحق بالتوجه الى أروقة المحاكم مرة أخرى وهذا ما قاله القاضي، ولكن من علاقتنا مع الإدارة الجديدة وحسب الاتفاقية الائتلافية هناك اتفاق مبدأي على التقدم بطلب ما نسميه "مدرسة رقيب" ويجري الحديث ليس عن بناء مدرسة جديدة وانما استعمال احد المباني الشاغرة من اجل استيعاب اكبر عدد من الطلاب العرب، الذين يصل تعدادهم 2250 طالبًا يتعلم معظمهم في مدارس الناصرة وخارج المدينةط.

وأكد في نهاية حديثه، حان الوقت بان يتعلم ابناؤنا في المدينة التي ندفع فيها ضرائبنا، نحن لا نطالب بمؤسسات دينية مع ان هذا حق لنا ولكن نطالب بالحق الأساس وهو التعليم. كما ان رئيس بلدية نتسيرت عيليت اتصل بعد الجلسة وبارك قرار المحكمة واكد بأنه سيعمل خلال ثلاثة اشهر على تغيير هذا الواقع بالاتجاه الصحيح ".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com