اعلن البابا فرنسيس انعقاد مجمع الكرادلة في 19 تشرين الثاني المقبل، والذي تتخلله رسامة 17 كردينالا جديدا، 13 منهم فقط تحت الـ80 عاما، اي يحق لهم التصويت في المجمع السري لانتخاب بابا جديد، بعكس الكرادلة الذين تخطوا الـ80 عاما.

"انا سعيد بالاعلان انني دعوت الى انعقاد مجمع الكرادلة في 19 تشرين الثاني، من اجل تعيين 13 كردينالا جديدا من القارات الخمس"، قال البابا فرنسيس في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان. واضاف: "ان يكونوا آتين من 11 دولة يعكس عالمية الكنسية".

وقد تصدر لائحة الكرادلة الجدد ايطالي، المونسنيور ماريو زيناري، السفير البابوي في سوريا "هذا البلد الشهيد"، على قول البابا. تلاه المونسنيور ديودونيه نزابالاينغا، اسقف بانغي، وهو أصغر الكرادلة الـ13 الناخبين، بحيث لم يبلغ بعد 50 عاما. وقد التقاه البابا فرنسيس خلال سفره الى جمهورية افريقيا الوسطى نهاية 2015.

وهنا اسماء بقية الكرادلة المعينين: رئيس اساقفة مدريد المونسنيور كارلوس سييرا، رئيس اساقفة برازيليا المونسنيور سيرجيو دا روشا، رئيس أساقفة شيكاغو المونسنيور بلايز كوبيش، رئيس أساقفة دكا المونسنيور باتريك دروزاريو، رئيس أساقفة ميريدا المونسنيور بالتازار بوراس كاردوزو، رئيس أساقفة مالين المونسنيور جوزيف دي كيزيل، رئيس أساقفة بورت لويس المونسنيور موريس بيات، رئيس أساقفة دالاس السابق المونسنيور كيفن جوزيف فاريل، رئيس أساقفة تلانيبانتلا المونسنيور كارلوس اغيار ريتيس، رئيس أساقفة بورت مورسبي المونسنيور جون ريباط، رئيس أساقفة انديانابوليس المونسنيور جوزيف وليام توبين.

والكرادلة الجدد الذين يتجاوزن الـ80 عاما هم: رئيس الاساقفة الفخري لكوالالمبور المونسنيور أنتوني سوتر فرنانديز، رئيس الاساقفة الفخري لنوفارا (ايطاليا) المونسنيور ريناتو كورتي، الاسقف الفخري لموهالي هوك (ليسوتو) المونسنيور سيباستيان كوتو كواراي، وكاهن ابرشية شكودري-بولت (البانيا) الاب إرنست سيموني.

في اول تعليق له، شكر رئيس أساقفة انديانابوليس المونسنيور توبين هذا التعيين، قائلا على حسابه في "تويتر": "لقد صُدمت بقرار الحبر الاعظم. ارجوكم صلوا من اجلي".

من جهته، قال السفير البابوي في سوريا المونسنيور زيناري لـ"اذاعة الفاتيكان": "اشكر من كل قلبي البابا، لان الارجواني (اللون الخاص بالكرادلة) يناسب سوريا وضحاياها، وكل الذين يتعذبون بسبب هذا النزاع الرهيب".

من الكرادلة الجدد الـ13، 3 يأتون من اوروبا، 3 من اميركا اللاتينية، 3 من الولايات المتحدة، اثنان من افريقيا واثنان من آسيا. والكرادلة الاربعة الجدد الآخرون هم اما اساقفة سابقون، اما رؤساء اساقفة سابقون تجاوزوا الـ80 عاما... باستثناء الكاهن الالباني ارنست سيموني الذي يحتفل بعامه الـ88 في 18 تشرين الاول.

في السيرة الذاتية التي نشرها عنه #الفاتيكان، سُجن في عهد أنفر هوكسها العام 1963، وحكم عليه بالاعدام. لكن العقوبة خففت الى السجن 25 عاما، امضى منها 18 عاما فقط.

في شباط 2015، اعلن البابا فرنسيس تعيين 20 كردينالا جديدا. وقد عزز هذا التعيين الطابع الشمولي للكنيسة، بحيث لم تعد الغالبية للكرادلة الاوروبيين. ووفقا لاحصاءات نشرها الفاتيكان اليوم، سيضم المجمع المنعقد في 19 تشرين الثاني 121 كردينالا ناخبا، 12 منهم عيّنهم البابا الراحل القديس يوحنا بولس الثاني، و56 البابا الفخري بينيديكتوس السادس عشر، و44 البابا فرنسيس.

ومن الناخبين الـ121، 54 يأتون من اوروبا، 17 من اميركا الشمالية، 17 من اميركا اللاتينية، 15 من افريقيا، 14 من آسيا، و4 من اوقيانيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com