عندما تتمعن في  رسوماتها لأول وهلة، تعتقد انّكِ امام رسومات عابرة، لكن بعد التدقيق بها تعرف انّكِ امام رسومات تسخر من واقعنا الحالي ومن تعاملنا مع قضيّة العنف.

أنّها ابنة الصف العاشر والطالبة في المدرسة الاهلية، تيماء ابراهيم وفقة جبارين البالغة من العمر 15 عاماً.

ورسمت جبارين في الفترة الاخيرة، عدد من الرسومات التي تدعو الى دحر العنف ومحاربته، وآخرها كان رسمة "تزاحم الصمت" والتي حققت انتشارا واسعا في صفحات التواصل الاجتماعي.

هواية من الصغر وتشجيع من الاهل

مراسلنا، أعدّ تقريرا صحفيّاً سلَّط فيه الضوء على هذه الموهبة الصاعدة، بحيث قالت تيماء جبارين لبكرا:"منذ الصغر امارس الرسم كهواية ومن ثم بدأت اتعلم الأسس في صالة العرض والفنون ام الفحم حتى تنمية الموهبة بصورة افضل".

وتابعت:"لقد كان لعائلتي الموسعة من الأب وألام وألاجداد دور كبير في تحفيزي وتشجيعي على ممارسة هذه الهواية خاصة ان عائلتي من جهة الوالدة هم عائلة، عرف عنها الفن في مجال الرسم ، عائلة ابو شقرة والفنان عاصم ابو شقرة وكريم ابو شقرة وكان لهم دورًا في تشجيعي وأعطاء نصائحهم وارشادهم".

وعن اذا كان هناك تخوّفات قبل خوضها هذا المجال، تقول جبارين لـبكرا:"لم يكن لدي تخوفات لأني كنت امارس الرسم كهواية وليس كأحتراف ، انما كنت احاول الرسم للتعبير عما يدور بداخلي من هواجس حول الأوضاع الاجتماعية والسياسية التي نعاني منها كأقلية في الدولة ومعاناتها على مدار السنين".

تأثير على المجتمع

وزادت:"هدفي الآني ان امارس هواية أعشقها لأعبر عما يدور في داخلي من مشاعر وأحاسيس وتفاعلات اجتماعية وسياسية والهدف المستقبلي ان يكون لرسماتي تأثير على المجتمع لما هو افضل".

واضافت:"هذه الرسمة " تزاحم الصمت " هي شخصية تجسد حال معظمنا من الصمت اتجاه قول كلمة الحق وتخوفتا وضعفنا في مواجهة موجة العنف التي تتفشى في مجتمعنا عامة ومدينتنا الحبيبة خاصة".

وبما يتعلّق بالرسومات الفنيّة القادمة، تقول تيماء جبارين لـبكرا:"ان شاء الله النية قائمة على اكمال مشواري بطرح مشاعر تتحدث عن الظلم والالام التي يعاني منها الاخرين على اختلاف مستوياتهم، فحتى الاقوياء بالنهاية لديهم الم".

ووجِّهت الطالبة جبارين رسالة لزوّار "بكرا" قالت فيها:"رسالتي هي ان لا يكونوا كالتماثيل الصامتة وان يعبّروا ويتحلوا بالشجاعة الكافية للتعبير عن انفسهم بشتى المواضيع ان كان ذلك بالنسبة لموضوع العنف العام او على المستوى الشخصي ومشاعرهم الذاتية".

وانهت كلامها قائلة:"اشتركت في معرض للرسومات في صالة العرض والفنون بمبادرة مدير الصالة الأستاذ الفنان سعيد ابو شقرة والاستاذ فادي من قرية زيمر ، والرسومات تم اختيارها مع مجموعة رسومات اخرى لطلاب صالة العرض".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com