عند زيارة فاعليات للسيارات المخصصة للسباقات والفاخرة منها، أو مشاهدة إحدى الأفلام التي تدور حول السرعة مثل «ترانس فورمرس»، «فاست أند فيوريس» و«ذا دارك نايت» وغيرها، نلاحظ أن هياكل تلك السيارات منخفضة من الأمام وقريبة إلى سطح الأرض على نحو ملفت، على خلاف سيارات الدفع الرباعي وسيارات السيدان.

ويثير فضول بعض المتابعين حول ما هو سر هذا الشكل وكيفية تأثيره على السيارة، فالفكرة تتعلق بـ«Ground Clearance»، وهو مصطلح يطلق على المسافة ما بين هيكل السيارة وسطح الأرض، وتقاس عندما تكون المركبة غير مأهولة بالركاب.

وتتميز سيارات السباق بـ"غراوند كليرنس" منخفض الذي يمنح المركبة خاصية فيزيائية تجعل مركز ثقلها متوازناً، ما يسهّل التحكم فيها، لتصبح أقل عرضة للسقوط والانزلاق عند الالتفاف بسرعة على المنعطفات الحادة. كما يقلل من مقاومة المركبة للهواء أثناء حركتها، ويرفع من سرعتها.

وعلى النقيض تكون هذه المسافة مرتفعة إذا كانت المركبة مصممة للسير في الأماكن الوعرة، والمناطق الجبلية والصخرية، مثل سيارات الدفع الرباعي. لكن الجانب السلبي من هذه السيارات هو عدم كفاءتها في السير على المنعطفات الحادة، إذ إنه هناك احتمالية كبيرة لأن تنزلق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com