تشهد الساحة السياسية في إسرائيل صراعًا على ما يوصف " بالكبرياء والوجاهة"- بين رئيس الحكومة، نتنياهو، ووزر ماليته- موشيه كحلون.
فوفقًا لخبر نشرته صحيفة " يديعوت أحرونوت"- أصدر وزير المالية، كحلون، بيانًا صباح أمس ( الأربعاء) أورد فيه عددًا من إنجازات وزارته. وبعد ساعات نشر رئيس الحكومة، نتنياهو، على صفحة الفيسبوك خاصته، بيانًا " يمتدح ويمجّد إنجازات الاقتصاد الإسرائيلي" دون أي ذكر لاسم الوزير موشيه كحلون.

ووصف المقربون من كحلون هذا التصرف من قبل نتنياهو بأنه عبارة عن " سرقة وانتحال للفضل والاعتبار بشأن إنجازات وزارة المالية.
وقد تناول بيان الوزير كحلون، الذي عُمم على وسائل الإعلام- جملة من المواضيع، من بينتها " زيادة المنافسة في مجال المرافق الاقتصادية، وتخفيف غلاء المعيشة، وحل أزمة السكن، وفتح أبواب المرافق الاقتصادية أمام الاستيراد، وتقليص الفوارق والفجوات بين فئات المجتمع".

وفي هذا الإطار أشار بيان الوزير كحلون إلى " إصلاحات وانجازات، هو ووزارته" في مجال سوق الأغذية، المواصلات العامة، التأمينات الصحية، المنحة المقدمة للأمهات الأحاديات الوالدية والإعالة، الإسكان الشعبي، رفع أجر الأدنى، رفع رواتب الجنود، زيادة مخصصات الشيخوخة، زيادة مخصصات الناجين من معسكرات الإبادة في أوروبا، تخفيض معدلات ضريبة الشركات- وغيرها.

" سرقة مثيرة للسخرية "!

وزاد كحلون على هذا السرّد، بالقول أن " الاقتصاد الإسرائيلي قد نال ثقة هيئات التدريج الاقتصادي العالمية الرائدة، وظل هذا الاقتصاد رائدًا وطليعيًا بنسب بطالة متدنية بمقاييس تاريخية"- على حد توصيفه.

وبعد بضع ساعات من هذا النشر، كتب نتنياهو على صفحته بالفيسبوك، بيانًا يتضمن تمجيدًا وتهليلاً وتفخيمًا " لإنجازات الاقتصاد الإسرائيلي"، دون أي ذكر لاسم وزير ماليته- موشيه كحلون.

وتضمن البيان معطيات تكاد تكون مطابقة لتلك التي أوردها كحلون، حيث كتب رئيس الحكومة: " خفّضنا حصص الاستيراد، وفتحنا أبواب سوق منتجات الألبان للاستيراد، وخفضنا أسعار السفر بالمواصلات العامة، ورفعنا أجر الحدّ الأدنى، وخفضنا معدلات البطالة إلى مستوى جدير بأن يُسجّل في كتب التاريخ"!

وعقّب المقربون من كحلون على بيان نتنياهو، بسخط وغضب، وقال قائل من بينهم: " إن المحاولات المخجلة من طرف رئيس الحكومة لانتحال الفضل لنفسه ولسرقة هذه الخصلة من الوزير كحلون- إنما هي محاولات تدعو إلى السخرية"!

وعقب مصدر في الليكود على هذه " الحرب" بالقول أن رئيس الحكومة كان قد عرض هذه المعطيات والإنجازات، الأسبوع الماضي، في اجتماع عقد في تل أبيب، وشارك فيه المئات من حزب الليكود، ومندوبون عن وسائل الإعلام، وقد أشاد نتنياهو خلال الاجتماع بأداء وزير المالية، كحلون!
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com