يستدل من تحقيق صحفي نشرته صحيفة "يديعوت احرونوت" انه يُسجل في اسرائيل سنوياً (13) ألف بلاغ الى وزارة الصحة بخصوص حالات التسمّم من الطعام ، لكن الخبراء يعتقدون ان هذا الرقم أصغر بكثير من الرقم الحقيقي ، الذي يزيد عشرين ضعفاً ، وحتى اكثر – عن المعطيات الرسمية .

ويستفاد من المعطيات التي توصلت إليها الصحيفة – أن نسب ومعدلات الاصابة ببعض الأمراض الناجمة عن الأطعمة والمواد الغذائية في اسرائيل – أعلى بكثير من النسب والمعدلات المسجلة في الولايات المتحدة واوروبا .

فعلى سبيل المثال – حسبما ورد في التحقيق الصحفي – تبلغ معدلات الاصابة بمرض "شيغلوزيس" (وهو مرض يصيب الأمعاء نتيجة العدوى من فيروس شيغلا") في اسرائيل سنوياً ما بين 30 – 60 حالة لكل مئة الف انسان ، مقابل (1.6) حالة فقط في دول الاتحاد الاوروبي .

وكذلك الأمر بالنسبة لجرثومة "ليستيريا" الخطيرة ، التي تؤدي في بعض الأحيان الى الاجهاض لدى النساء الحوامل ، وتعتبر جرثومة فتاكة بكثير من العجائز والمسنين – حيث ان معدلات الاصابة بها في اسرائيل تزيد عن المعدلات في دول اوروبا بثلاثة أضعاف .

تلوثات ومضاعفات الى حدّ الشلل !

وبالمقارنة مع الولايات المتحدة ، يبدو الوضع في اسرائيل من هذه الناحية أسوأ : حيث ان معدلات الاصابة بالمرض المسمى "كمبيولوبكتير" ، الناجم عن جرثومة منتشرة ومصدرها الرئيسي من لحوم الدواجن الطازجة (غير المجمدة) – تبلغ (70) حالة لكل مئة الف انسان ، مقابل (13) حالة فقط في الولايات المتحدة . وكذلك الأمر بالنسبة للاصابة بمرض اللسيريا ، حيث يبلغ المعدل في امريكا 0.24 اصابة لكل مئة ألف انسان ، بينما هو اسرائيل 0.9 حالة – أي بزيادة تقارب الأربعة أضعاف .

وعن ذلك تقول البروفيسور مريام فاينبرغر ، الخبيرة بالأمراض التلوثية في مستشفى "أساف هروفيه" (بالرملة) ان هذه الجراثيم تتسبب في كثير من الأحوال بأمراض شديدة ، وبعضها فتاك ومميت بنسب فائقة ، حيث ان قسماً منها يؤدي الى تلوث بالدم ، والقسم الآخر يؤدي الى مضاعفات لاحقة (متأخرة) ، تصيب الجهاز العصبي وتؤدي الى الشلل في بعض الأحيان .

الأطفال اكثر عرضة للخطر

ويستفاد من معطيات وزارة الصحة ، أنه طرأ منذ العام 2011 في اسرائيل ارتفاع تدريجي في عدد الاصابات بمرض "لستريوزيس" الناجم عن جرثومة اللستيريا : من (37) اصابة في العام المذكور – الى (75) إصابة عام 2015 . ولعلّ الرقم الأشد إثارة للرعب ، هو انه سجلت منذ مطلع هذا العام (2016) وحتى نهاية شهر تموز يوليو (385) اصابة بهذا المرض الخطير !

وتشير معطيات الوزارة الى ان قسماً كبيراً من المرض المصابين بجراثيم الطعام المنتشرة في اسرائيل هم من الأطفال ، حيث ان ثلثي المصابين بالعدوى من جرثومة "شيغلا" هم أطفال تتراوح أعمارهم ما بين عام واحد – حتى اربعة أعوام ، كما ان نصف عدد المصابين بجرثومة السلمونيلا – هم من الأطفال . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com