جرى اليوم في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي بمدينة البيرة، الإعلان عن نتائج المسابقة الوطنية لمهارات فلسطين، والتي تم تنظيمها بالتعاون والشراكة بين وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة العمل واتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية وبدعم من التعاون الألماني GIZ والتعاون البلجيكي BTC.

وشارك في هذا الحدث النوعي وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، ورئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية م. خليل رزق، ووكيل وزارة العمل م. ناصر قطامي، ووكيل وزارة التربية د. بصري صالح، والسفير الصيني لدى فلسطين، وممثلا التعاون البلجيكي، والتعاون الألماني، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا، والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية والأبنية واللوازم م. فواز مجاهد، ونقيب المهندسين مجدي الصالح، ومدير عام التعليم المهني والتقني في التربية م. جهاد دريدي، والقائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني صادق الخضور، ومدير المدارس المهنية م. أسامة اشتية، وغيرهم من ممثلي المؤسسات الشريكة والمهتمة بالقطاع التعليمي.

وأعلن صيدم العام القادم عاماً للتعليم المهني والتقني، مؤكداً أن هذا الإعلان يتطلب المزيد من الجهد والعمل الدؤوب وحشد كل الطاقات والإمكانات الوطنية والدولية لتحقيق الغايات المنشودة.

وشدد صيدم في كلمته على ضرورة التوجه والاقبال نحو التخصصات المهنية والتقنية وتغيير الصورة النمطية حول هذا القطاع الحيوي، داعياً إلى المضي بخطوات جريئة وعملية تضمن النهوض بواقع هذا القطاع وإحداث التغيير المطلوب.

وتطرق صيدم في كلمته إلى الاهتمام الذي توليه الوزارة في سبيل تعزيز هذا القطاع، مشيراً إلى إحياء المجلس الأعلى للتعليم المهني والتقني، ودمج التعليم المهني والتقني في التعليم المدرسي، والتوجه نحو تشييد المدارس المهنية النموذجية تجسيداً لرؤية الوزارة وإيمانها بجدوى هذا القطاع النوعي والرائد.

من جهته، أكد رزق أهمية الاهتمام بالتعليم المهني والتقني نظراً لارتباطه بسوق العمل ومساعدة العائلات في توفير دخل لها، مشيراً إلى أن هذه المسابقة الوطنية تعد نقطة انطلاق لإعلاء اسم فلسطين عالياً في المحافل الدولية عبر الاستعداد للمشاركة في المسابقة العالمية التي ستعقد العام المقبل في الإمارات العربية.

بدوره، شدد قطامي على دور الشراكة بين المؤسسات الشريكة والجهود المبذولة والتعاون البناء في هذا الإطار، موضحاً أن تنظيم هذه المسابقة يعبر عن روح الإصرار والرغبة الجادة لتشجيع الاقبال على التخصصات المهنية والتقنية كماً ونوعاً.
وقدَّم قطامي شكره لجميع الشركاء المحليين والدوليين على تنظيم هذه المسابقة الوطنية؛ التي تأتي مجسدةً للاهتمام بواقع التعليم المهني والتقني، وإبراز الإبداعات والطاقات الملهمة لدى الطلبة.
وأعرب الممثلان عن الجانب الألماني والبلجيكي عن فخرهما واعتزازهما بهذا الإنجاز الذي يأتي على سلم أولويات عملهما في فلسطين، وقدما التهنئة لجميع المشاركين في هذه المسابقة التي تشكل نقلة نوعية في تنمية قطاع التعليم ومهارات الطلبة وإكسابهم خبرات علمية وعملية.
وفي ختام الحفل تم الإعلان عن الفائزين والذين تنافسوا في المهن الأربع: البلاط، والدهان والديكور، والتصميم الجرافيكي، وصنع الحلويات، والذين سيتأهلون للمشاركة في مسابقة المهارات العالمية التي ستعقد العام المقبل بالإمارات، وسيتم تدريب الفائزين الأربعة الأوائل على مدار عام كامل تمهيداً للمشاركة والتنافس على اللقب عالمياً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com