كشفت مصادر اسرائيلية النقاب عن ان بلدية القدس ستقترض مبلغ 350 مليون شيكل من اجل احراز تقدم على بناء صفوف دراسية في المدينة خصوصا للمتدينين اليهود والعرب. ويعقدون الآمال في البلدية على ان تعوض الخزينة العامة البلدية بهذا المبلغ.

وكانت لجنة اهالي الطلاب في القدس قد قدمت التماسا قبل شهرين الى المحكمة العليا ضد البلدية ووزارة المعارف ووزارة المالية طالبت فيه بحل أزمة النقص في الصفوف في المدينة.

ووفقا للالتماس يوجد نقص بحوالي 2000 صف دراسي في القدس الشرقية، كما يوجد نقص بحوالي 1600 صفا في القطاع المتدين ويؤدي هذا النقص الى فتح مدارس خاصة معترف بها وغير رسمية وذلك بسبب عدم وجود اماكن للطلاب في المدارس التابعة للبلدية. كما ان الطلاب يتعلمون في صفوف مكتظة ومباني وغرف غير مناسبة.

واضافة لذلك من المتوقع دفع البلدية مليون شيكل كأجور لمباني تم تحويلها لمدارس.

ويقولون في البلدية بأن سكان المدينة يدفعون ومن خلال رسوم "الارنونا" مبالغ من المفروض ان تقوم البلدية بدفعها.

وقالوا في البلدية ردا على الاستئناف بأنهم اعدوا مخططا خماسيا لبناء 2200 صف دراسي بتكلفة حوالي ٢ر٢ مليار شيكل.

تعقيب من رئيس مجلس اولياء الامور في القدس الشرقية

وعقب احمد ابو عيد رئيس مجلس اولياء الامور في القدس الشرقية على هذه التطورات بقوله لـ بكرا : بناء على الالتماس الذي قدم من طرف مجلس اولياء الامور في القدس ( ارجون هوريم ) اعدت بلدية القدس خطة لخمس سنوات بهدف بناء 2200 صف تعليمي في القدس الشرقية ولليهود المتدينين وقد ادعت بلدية القدس بالعمل على الحصول على قرض بقيمه 350 مليون شيكل لإتمام هذه المهمه.

واضاف في عام 2011 امهلت المحكمة البلدية خمس سنوات لبناء الصفوف وتعويض السكان العرب ولكن للأسف لم يتمكنوا سوى بناء القليل منها وكان الجواب في احدى جلسات الكنيست ( لا يوجد الاراضي ولا المال لبناء هذه الصفوف ) .

وتساءل ابو عيد فما الجديد في ذلك .. لتغطية هذا الكم من الصفوف كم من 5 سنوات اخرى يحتاجون .

وختم بقوله " بالنهاية نأمل بأن لا تكون مجرد وعود واهدار للسنوات والوقت بدون جدوى ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com