لاقت حادثة الاعتداء الوحشي التي حصلت امس على الدكتور عدي زعبي من قبل احد المواطنين في عيادة كلاليت ديانا في الناصرة استنكارا واستهجانا واسعيّن، حيث استاء المعظم من حالة تفشي وتردي العنف الذي وصل اليه مجتمعنا، وصل حد الاعتداء على طبيب اثناء تأديته واجبه الإنساني في مكان عمله.

يٌشار إلى أنه اثر حادثة الاعتداء جرى اليوم تظاهرة منددة ومناهضة للعنف امام صندوق المرضى "كلاليت" في ديانا، كما اضربت العيادة لمدة ثلاثة ساعات، كخطوات احتجاجية شارك بها عدد من الفاعلين حيث تحدث اليهم "بكرا" حول الحادثة ..

الدكتور بشارة بشارات: ظاهرة خطيرة ومقلقة

وفي هذا السياق عقب الدكتور بشارة بشارات مدير مستشفى الإنجليزي في الناصرة ورئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي قائلا: استنكر بشدة الاعتداء الذي وقع اعلى احد الاطباء في عيادة ديانا في الناصرة وأعتبره جزءً من ظاهرة خطيرة ومقلقة تتفشى في المراكز الطبية المختلفة في البلاد. كما وعبّرت لجنة المستخدمين والأطباء في مستشفى الناصرة عن امتعاضها من انتشار العنف تجاه من يقدمون الخدمات الطبية بأمانة وإخلاص ودعوا الى المشاركة بالوقفة الاحتجاجية التي اجريت اليوم في الناصرة والتي نظمتها عيادة ديانا، من اجل رفض العنف تجاه الطاقم الطبي ورفع الوعي لهذه الظاهرة والتعبير عن استيائهم وحقهم في العمل بأمان.

وائل عمري : نطالب السلطات بمعاقبة الجاني لانه لا يمكن الاعتداء على أي طبيب او أي انسان

الناشط السياسي وائل عمري قال لـ"بكرا": انا متضامن مع د. زعبي كمواطن ابن الناصرة وكممرض ايضًا، اعتقد ان الطاقم والعاملين في مهنة الطب والمجال الطبي من حقهم ان يحصلوا على كل الاحترام من الأهالي والمواطنين لأننا نحترمهم ونقدرهم، واي اعتداء او تكلم بلهجة قاسية مع الطاقم الطبي هي مدانة لانهم اشخاص محترمين ونشهد لهم بالاستقامة والعمل الجيد، هم اشخاص مهنيين ووطنيين لانهم يقدمون خدمات للمجتمع العربي، كما نطالب السلطات بمعاقبة الجاني لانه لا يمكن الاعتداء على أي طبيب او أي انسان.

احمد سعيفان: يجب ان يكون هناك احترام داخل مؤسساتنا وفي شوارعنا وبيوتنا

احمد سعيفان من الناصرة متضامن مع الأطباء في عيادة ديانا الناصرة قال لـ"بكرا": نحن نقول "كفي للعنف"، حيث انه اصبح ظاهرة منتشرة في بيوتنا وشوارعنا وحتى انه وصل الى العيادات التي تقدم خدمات لمجتمعنا وتم الاعتدء على اطباءنا. يجب ان نتصدى لهذه الظاهرة. انا ارفض هذا العمل الجبان الذي يقوم به احد المواطنين، المواطن جاء للعيادة من اجل ان يتلقى خدمة طبية وكان حريّ به ان يتوجه للطبيب بالاحسان والكلمة الطيبة، وانا أقول بكل صراحة واجبنا ان نقف وقفة واحدة امام هذه الازمة وليس بالشعارات، وندعو الإدارة في العيادة ان تتصدى لهذه الظاهرة وان تتابع القضية حتى يحصل الجاني على جزائه. 

سامية شاهين: يجب تربية الأولاد على الاحترام والتروي وتقبل الاخر

سامية شاهين قالت لـ"بكرا" بدورها: علينا جميعا ان نحترم الطبيب لانه يؤدي واجبه الإنساني تجاه مجتمعنا لذلك يجب الحرص على كيفية التعامل معه وعد معاملته بطريقة غير لائقة، اما بالنسبة للعنف المنتشر في مجتمعنا فيجب معالجته بالتربية السليمة في البيت والمدارس، يجب تربية الأولاد على الاحترام والتروي وتقبل الاخر والمعاملة السليمة من اجل الحد من الفوضى المجتمعية المنتشرة.

مصعب دخان: الحكومة الإسرائيلية تعنفنا ونحن نعنف بعضنا..


اما السياسي ّ مصعب دخان فقال بدوره معقبا لـ"بكرا": نحن هنا لنقول لا للعنف ضد الأطباء والممرضين وضد أي فرد في المجتمع فكم بالحري اذا حدث هذا للأطباء الذين يقومون بالمحافظة علينا وعلى صحتنا ويقومون بهذا العمل بشكل دؤوب ونحن راضون عن عمل الأطباء، العنف ينخش في مجتمعنا بشكل غير طبيعي في الآونة الأخيرة، اعتداء على أطباء وممتلكات وجمهور وأعضاء كنيست، العنف ينخش في مجتمعنا، نحن نعنف بعضنا والحكومة الإسرائيلية تعنفنا، يجب ان يكون لنا موقف حازم لا للعنف.

وتابع: يجب ان نضع خطة واضحة وصريحة لوقف مسلسل العنف تشارك بها كافة المؤسسات من المتابعة واللجان المحلية والقطرية والقائمة المشتركة ونحن قادرون على ذلك لأننا مجتمع طيب وبامكاننا ان نضع حد لهذه المسيرة العنيفة وان نبدأ بمسيرة جديدة وطيبة خالية من العنف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com