أظهرت دراسة استطلاعية أجرتها شركة "عوكتس معرخوت" التي تعني بعلاقات وأنماط العمل في اسرائيل – انه طرأ في السنوات الأربع الأخيرة تراجع في معتدلات الاجازات المرضيّة في اماكن العمل أيام الأربعاء والخميس ، بينما سجّل ارتفاع بالمعدل أيام الأحد والاثنين .

ويعود السبب في ذلك ، وفقاً للتحليلات ، الى ما وضفه خبراء الشركة التي أجرت الدراسة "بالاسلوب الذي يتبعهُ بعض العمال والموظفين لاستغلال التعديل المتعلق بقانون رسوم التغيب بداعي المرض" .

فبموجب هذا التعديل ، الذي بدأ سريان مفعوله عام 2012 (قبل اربع سنوات) – يحق للعمال والموظفين الحصول على نسبة أعلى من الأجر عن اليومين الثالث والرابع من المرض ، أي بنسبة 50% عن اليومين الثاني والثالث (بدلاً من 35% قبل ذلك) بينما يحق لهم الحصول على الأجر كاملاً (100%) عن اليوم الرابع فما فوق – بدلاً من 75% .

"الاجازة" تبدأ الجمعة وأحياناً السبت !

وكما ورد في الدراسة ، فان كثيرين من العمال والموظفين قد "ابتكروا" بعد التعديل المذكور اسلوباً ذكياً يتمثل "مرضى" منذ يوم الجمعة ، وبذلك يصبح يوم الأحد اليوم الثالث "للاجازة المرضية" ، ويحصلون لقاء هذا اليوم (الثالث) أجراً كاملاً 100% .

وأفاد مسؤول في الشركة التي أجرت الدراسة بأنه ظهر من فحص (9400) قسيمة أجر ("تلوش") للعمال والموظفين انه ابتداء من العام 2012 طرأ ارتفاع بنسبة 30% في عدد أولئك الذين استصدروا اجازات مرضية أيام الجمعة (كانت النسبة قبل تعديل القانون 15.5% وبعده ارتفعت الى 21.1%).

وسجل ارتفاع بنسبة 31% في الاجازات المرضية البادئة أيام السبت ، بينما سجل ارتفاع بنسبة 25% في الاجازات البادئة أيام الأحد ، وبنسبة 27% أيام الاثنين .

الموظف ليس ملزماً بالكشف عن طبيعة "مرضية" !

وبالمقابل ، سجل هبوط بنسبة 30% في عدد المستخدمين الذين حصلوا على اجازات أيام الثلاثاء ، وهبوط بنسبة 34% في اجازات الأربعاء ، وبنسبة 45% أيام الخميس – الأمر الذي يعني – حسبما يذكر المسؤول – ان هنالك استغلالاً صارخاً لتعديل القانون !

وافاد المحامي "اليكس غربر" ، المسؤول في شركة "بكراث ساخار" التي تعني بالاجور ، بأنه يوم السبت لا يعتبر يوم عمل اعتيادياً ، لكنه يؤخذ بالحسبان عند حساب أيام الاجازة المرضية ، ولهذا ، فعندما يبلغ الموظف "المريض" طبيبة بأنه مريض منذ يوم الجمعة ، ضمن المفروغ منه إن يوم الأحد يكون اليوم الثالث للاجازة المرضية ويستحق الموظف أجراً كاملاً عن هذا اليوم . وأضاف في هذا السياق انه بموجب التعديل الذي أقرّ العام الماضي (2015) فان العمال والموظفين الحاصلين على اجازة مرضية ليسوا ملزمين بابراز التقرير الطبي الداعم للاجازة المرضية ، لا من حيث التشخيص والتقرير ، ولا من حيث طبيعة "مرضهم" !

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com