مدينة فاس هي احدى المدن المغربية القديمة المشهورة والمعروفة فهي العاصمة العلمية والثقافية والروحية للمغرب.

وكانت هذه المدينة قد تأسست في تاريخ الرابع من شهر يناير من العام 808 م أي أن عمرها الآن يزيد عن 1206 سنوات تقريبا ، وقد كان تأسيس هذه المدينة على يد ادريس الثاني الذي كان قد جعلها في ذلك الوقت عاصمة للدولة الادريسية والتي كانت في المغرب ، وكات مدينة فاس قد احتفلت في العام 2008 م بعيد ميلادها الـ 1200 وقد اشتهرت هذه المدينة بانقسامها الى ثلاثة أقسام وهي المدينة القديمة وفاس الجديدة والتي كانت قد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي وأخيرا المدينة الجديدة والتي قام على بنائها الفرنسيون سنة 1912وقد كان ذلك ابان فترة استعمار المغرب من قبل الفرنسيين .

سبب التسمية


ويقال ان المدينة سميت بفاس كون مؤسسها وجد فاسا من ذهب وفاس تنقسم قسمين الاندلس وكان يسكن فيها المهاجرين الذين هاجروا من الاندلس والقرويين من مدينة قيراون من تونس وفق ما افاد به الحكيم محمد وهو مرشد سياحي لبكرا.

واضاف ان فاس تعتبر اكبر مدينة في العالم تحتوي على زقاق والبالغ عددها 9600 زقة وانه في كل حي يضم مسجدا ونافورة وحمام ومدرسة قرانية وفرن.

واكد الحكيم ان مدينة فاس معروفة بالعلم والثقافة والتصوف وفيها المدارس القرانية منها مدرسة العطارين والشردين والبوعنانية والتي بنيت جميعها في القرن الرابع عشر وفيها اكبر جامعة وهي جامعة القرويين ودرس فيها ابن رشد وابن خلدون وابن ميمون وغيرهم من العلماء المشهوري

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com