منذ ثلاث خمس قرر خمس نساء من بلدة كفر راعي تغيير نمط وروتين حياتهن، والخوض بتجربة جديدة لم تدخلها امرأة قط في بلدهن الزراعية، ليثبتن أن المرأة قادرة كالرجل على إدارة أي مشروع.

فاتن محمد، وصفاء حمدان، ورابعة الشيخ إبراهيم، وإيمان فتحي، وفاتن سالم، على اختلاف أعمارهن جَمَعهن حب تربية النحل، ليصبحن أشهر النحالات في بلدهن كفر راعي.

لم تسلم إحداهن من لسعات النحل الغادرة التي تتسرب من تحت الملابس أو من فوقها، لكن هذه اللسعات على تعددها واختلاف أماكنها زادت النحالات الخمسة إصرارًا على الاستمرار والنجاح.

فاتن سام وفاتن محمد

تقول فاتن سالم، تمسك بيدها التي احمرت وتورمت قليلًا بعد لسعة نحلة" اعتدت على هذه اللسعات، وأصبح من ضمن عملي في المنحل".

ترتسم ابتساماتهن ويتبادلن النكات مع بعضهن، بينما يتنقلن بين خلايا النحل، وسط منحل وضع على أطراف بلدة كفر راعي، لوضع المضاد الحيوي الذي خلط بالسكر الناعم، لوقاية النحل من الأمراض.

حول اثر المشروع على واقعهن، تقول فاتن محمد" أن المشروع حسّن من دخل النسوة الاقتصادي، ولو بشكل بسيط، كما أعطاهن خبرة جديدة في تربية النحل، وزاد من ثقتهن بأنفسهن وقدراتهن على التحدي والنجاح". تضيف" أشعرنا المشروع بأننا منتجات مفيدات في المجتمع".

انجازات وتوصيات 

أهم شيء لصفاء هو تقوية علاقاتها الاجتماعية بالناس عامة، وبصديقاتها النحالات الأربعة خاصة. تقول" أصبحنا قدوة لغيرنا من نساء البلدة، وقمنا بتدريب عدد من النساء اللواتي بعد أن رأين نجاحنا أصبحن يعملن مشاريع منزلية مماثلة لنا". بذلك تغلبت النسوة على عدم الخبرة، ليصبحن مربيات ومدربات في تربية النحل.

يعد مشروع النساء الخمسة الأول في البلدة، ويعتمد إنتاج النحل حسبهن، على تقلبات الطقس، فهو يحتاج إلى طقس معتدل، وكمية كبيرة من الزهور، كما يحتاج النحل لإدارة سليمة، ومتابعة دائمة خاصة في وقت إنتاج اليرقات للحفاظ على بقاء النحل.

تشعر النحالات بسعادة كبيرة من انجازهن، ويتحدثن عن التجربة الأولى مجتمعات" كنا عندما تلسع نحلة إحدانا نخاف ونتراجع، ثم أصبحنا أقوى، كل منا تشجع الأخرى وقت ضعفها، اعتدنا على الأمر، وأصبحنا نتنقل في المنحل ونقوم بالأعمال اللازمة دون خوف وبكل ثقة".

تستعمل النحالات الداخون لإخراج الدخان عند فتح كل خلية لتهدئة النحل. والداخون عبارة عن وعاء معدني يحتوي على مكبس يصدر الدخان عند الضغط عليه، عبر فتحة بشكل مخروط، وتشير النواعم إلى أن الدخان يكثر استعماله في حالة الطقس العاصف.

تقول النحالات أن اختيار مكان المنحل لها تأثير في نجاح المشروع أو فشله، فهو يحتاج إلى منطقة زراعية بعيدة عن المواطنين، والاضاءات الليلية وتنتشر فيها الزهور أو الرحيق، وبعيدة عن الروائح الكريهة، ويشترط وجود غرفة خاصة لأدوات النحل مزودة بنوافذ.

تفتخر النساء اللواتي أصبحن معروفات لدى أهالي البلدة، يشيرون إليهن بالبنان "هؤلاء النحالات"، بالانجاز الذي حققنه ويسعين حاليا لإنتاج حبوب اللقاح وغذاء الملكات

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com