تشهد اسواق القدس حركة ازدحامات من قبل المتسوقين لشراء الحاجيات قبل ولال عيد الاضحى المبارك من لحوم وحلويات ومكسرات وملابس.

ورغم اجوا الحرارة العالية الا ان العشرات من البسطات انتشرت في شارعي صلاح الدين والسلطان سليمان وعرض اصحابها مستلزمات العيد.

واشتكى التجار من إن الأسواق التجارية في القدس تشهد حالة من الركود اللافت لعدة اسباب منها منع سكان الضفة الغربية من الوصول الى القدس للتسوق من اسواقها, اضافة الى عدم وجود سيولة نقدية عند المواطنين مؤكدين انعدام بهجة العيد وضعف حركة البيع والشراء.

انطلاق المرحلة الثانية من حملة "ايام خير دولة الإمارات في القدس الشريف "

من ناحية ثانية أطلقت لجنة تعزيز صمود المقدسيين المرحلة الثانية من حملة " ايام خير دولة الإمارات في القدس الشريف" من خلال مشروع "كسوة العيد و تعزيز صمود تجار الملابس" في البلدة القديمة بالقدس الشريف.

و استمر مشروع توزيع كسوة العيد للعائلات الفقيرة المُتعففة مدة يومين تم من خلالها توزيع كسوة عيد الأضحى لحوالي ثلاثة الاف مستفيد من خلال اربعة عشر متجراً في أماكن حيوية بالبلدة القديمة بقيمة ثلاثمائة شيكل للفرد مقسّمة الى مائتي شيكل ملابس و مائة شيكل أحذية.

و قد غطت شعارات الحملة و صور سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة و سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهده، جزءاً كبيراً من جدران سوق خان الزيت و سوق العطارين المركزيين في البلدة القديمة، و توافد المستفدين من مشروع كسوة العيد منذ ساعات الصباح الباكر الى شوارع البلدة القديمة، مما أدى الى محاولات تدخل من قبل ما يُسمى ببلدية القدس الاسرائيلية للتضييق على المشاركين بالحملة و منظميها الذين تواجدوا بكثافة في شوارع البلدة القديمة لضمان سلامة و جودة سير الحملة.

و تأتي حملة "ايام خير دولة الإمارات في القدس الشريف" بتوجيهات من سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ولي عهد أبو ظبي، بتقديم الدعم اللازم لتعزيز صمود أهالي القدس و دعم تجارها خاصة في الظروف الاقتصادية الصعبة الناتجة عن ممارسات الاحتلال الاسرائيلي القمعية ، ومن أجل تحقيق ذلك تهدف الحملة إلى توفير المواد واللوازم الأساسية للعائلات المقدسية الفقيرة من خلال تجار ومحلات البلدة القديمة في القدس.

و يعتبر مشروع كسوة العيد المرحلة الثانية من الحملة حيث سبقها قبل أقل من اسبوعين مشروع توزيع الحقائب المدرسية و محتوياتها من القرطاسية و التي استفاد منها قرابة الثلاثة الاف طالب و طالبة موزعين على خمسين مدرسة مقدسية. و سيتلو مشروع كسوة العيد مراحل أخرى من الحملة مثل توزيع الطرود غذائية و البطانيات و الدفايات قبيل فصل الشتاء، و هذه المراحل من الحملة و غيرها ستكون بدعم كامل من دولة الإمارات العربية المتحدة.

لجنة وطنية تضم العديد من الشخصيات الاعتبارية


ومن الجدير ذكره أن لجنة تعزيز صمود المقدسيين المشرفة على تنفيذ الحملة، هي لجنة وطنية تضم العديد من الشخصيات الاعتبارية المقدسية، برئاسة عضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال أبو الليل ، وتهدف إلى مقاومة محاولات تهويد القدس العربية المحتلة، والمحافظة على هويتها العربية ومقدساتها و حقوق مواطنيها العرب الفلسطينيين، و تعزيز صمود أهلها ، خاصة العائلات الفقيرة، و مكافحة الآفات الاجتماعية في إطار مهمة وطنية و قومية و انسانية تاريخية للدفاع عن الحقوق العربية و الاسلامية في القدس. وتتطلع اللجنة الوطنية لتعزيز صمود المقدسيين الى دعم مقومات الصمود للمقدسيين و اتاحة الفرصة للمحتاجين اقتصادياً للعيش بكرامة في مدينتهم و القيام بواجبهم بالدفاع عنها و حمايتها. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com