علم مراسل "بكرا" انه تم اليوم ايداع مبلغ مادي في حساب دائرة الإجراء بهدف تسديد الدين المتراكم على اوقاف حيفا، اثر إلغاء المحكمة بطلب من متولّي الأوقاف في حيفا.

وبعد تسديد المبلغ اليوم، لا زال متولّو الوقف بحيفا غير قريبين من الهدف بحيث ان الخطر لا زال يتهدد الاوقاف وهو انه سيتم الحجز مجددا على املاك الوقف في حال عدم استمرارية الدفع.

مراسلنا تحدّث فيه مع مركّز حملة "معا نحمي أوقافنا في حيفا" ومتولّي الوقف بحيث اجمعوا على انه يجب الاستمرار بدفع المبالغ للاقتراب من الهدف وهو تحرير اوقاف حيفا.

مركّز الحملة من قبل لجنة المتابعة- عبد الحكيم مفيد، قال بحديثه مع موقع بكرا:" كما وعدنا الحملة مستمرة حتى ننهي الحجز، نود أن نوجه الشكر بشكل خاص لأئمة المساجد الذين تفاعلوا وما زالوا مع هذه الحملة بشكل رائع ويؤكدون على أهمية دورهم الديني والوطني، لقد ضربوا لنا مثلا رائعا في العطاء والالتزام".

وأكد مفيد في حديثه لـ"بكرا"، أن هذه الحملة مستمرة لأن حماية الأوقاف والمقدسات مهمة دينية ووطنية من الدرجة الأولى، مضيفا أنّ الحملة هي انطلاقة لإعادة الاعتبار للأوقاف والمقدسات وللجان الوقف.

واشار الى ان:"هناك ضرورة لعدم لجنة متولي وقف الاستقلال في حيفا لما قامت وما زالت تقوم به من دور مميز ورائع مؤخرا. سنبقى إلى جانبها وندعمها وهذا قرار اتخذته لجنة المتابعة وتبنّته".

حق تاريخي شرعي

متولّي الوقف في حيفا - المحامي خالد دغش، قال بحديثه مع موقع بكرا:"حملة #معا-ننقذ-اوقافنا-في-حيفا مستمرة منذ اطلاقها في رمضان الاخير بهدف جمع المبالغ لسد ديون قديمة وصلت الى مراحل متقدمة من الحجوزات في دائرة الاجراء لا سيما حجز على املاك الوقف منها مقبرة الاستقلال وحتى بناية مسجد الاستقلال ذاته".

وتابع:"نثمن عاليا جهود العاملين في طاقم وهيئة ادارة الحملة وجهودهم الكبيرة كما نشكر كل متبرع ومتبرعة قدموا التبرع وجادوا بالغالي عندهم لانقاذ اوقاف حيفا".

واضاف:" هي رسالة قوية نرسلها الى شعبنا ان لا مستحيل امام ارادة شعب قرر ان يأخذ زمام المبادرة لرد الاعتبار واستعادة كرامته التي حاولت السلطة واعوانها لسنوات دفن ملف الاوقاف ودفن ذاكرة النكبة الباقية".

ونوّه قائلا:" وكأن لسان حالنا يقول " اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد له ان يستجيب القدر".

وزاد قائلا:"نحن في متولي وقف حيفا الاستقلال والجرينة اخذنا على عاتقنا ان نستمر بمشروع تحرير الاوقاف وفتح هذا الملف الوطني بامتياز على مصراعيه مستندين على ايماننا بالحق التاريخي الشرعي القانوني والاخلاقي وبادوات مهنية علمية".

واختتم حديثه قائلا:" نحن فخورون بالانجازات التاريخية في المسار القانوني حيث نجحنا في السنوات الاخيرة من الغاء اتفاقات وصفقات مشبوهه كانت تهدف لبيع وتصفية ما تبقى من املاك الوقف في حيفا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com