بدأت الكثير من العائلات في التجهيزات الخاصة لعيد الأضحى، ويعتبر اختيار الأضحية أحد أهم التحضيرات في العيد، والتي تتطلب المعرفة الجيدة ببعض الأمور حتى لا يتم اختيار الأضحية الخطأ.

النصائح 

ويواجه البعض حيّرة عند شراء الأضحية المناسبة، لذا نقدم لكم بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء الأضحية:

- الابتعاد عن الخراف التي لها فرو كثيف، لكيلا تخدع بشكلها، وتظن أنها تحوي لحمًا كثيرًا، ويمكن اكتشاف الأمر بسهولة عن طريق "بيت الكلى" والذي يقع في آخر سلسلة الظهر، حيث يجب أن يكون ممتلئًا وليس فارغًا.

- الوزن المثالي للخراف ما بين 50 إلى 60 كيلوجرامًا.

- من حيث السن، أفضل أنواع الخراف؛ التي يتراوح أعمارها من عام ونصف إلى عامين، لأن اللحم يكون أفضل ولا يأخذ وقتًا طويلًا في الطهي.

ويمكن التعرف على عمر الخروف عن طريق أسنانه، فإذا كانت أسنانه الأمامية متساوية فهو صغير السن، وإذا كان لديه زوجين كبار في الأمام فهو في سن الرشد المناسب للشراء، أما إذا كانت أسنانه كلها كبيرة فهو عجوز ولا يفضل شراءه لعدم جودة لحمه.

- لمعرفه إذا كان كرش الخروف مملوء أم لا، يجب الضغط على جانبي البطن حيث يمكن أن تسبب أقراص الملح امتلاءً غير طبيعي، وهو ما يعد غشًا ويجب عدم الشراء من البائع.

- يجب التأكد أن تكون الأضحية خالية من أي عيوب شرعية، حيث قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم "أربعة لا تجوز في الأضاحي المريضة البين مرضها، والعوراء البين عورها، والعرجاء البين ضلعها، والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com