يقوم المزارعون اواخر شهر اب ومع بدء شهر ايلول بقطف نبتة السماق، وتحضيرها قبل انتهاء فصل الصيف، حيث يزهر السماق المنتشر في الجبال في بداية فصل الصيف وتنضج ثماره في شهر اب وايلول.

مراسلنا تحدث مع المزارع ابو مالك -يوسف عيسى من قرية الجش ومهجر من قرية كفر برعم والذي حدثنا عن موسم السماق، قائلاً: نجد السماق في الاماكن الصخرية وحول البساتين، وكأنه سياج يتصدى للريح، وعلى التلال أيضًا.

استعمالات السماق

"وللسماق الكثير من الفوائد ويستعمل في العديد من الاكلات، حيث يتم استعماله في الغذاء ليحسن طعمها ويطيب نكهتها ويتم اضافته الى نبات الزعتر لصنع المناقيش، وكذلك للكبة والفلافل ولتتبيل الدجاج ، ويتم ايضا وضعه مع البصل للحد من رائحته واعطائه نكهة افضل، وكذلك يستعمل مع العديد من انواع السلطة، مثل سلطة الجرجير ليعطيها نكهة ومذاق خاص ". 

فوائد السماق لا تعد ولا تحصى

واضاف: إنّ فوائد السماق على الفرد لا تحصى ولا تعدّ فهو أوّلاً يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة المحاربة للشوارد الحرّة، كما يساعد السماق على تحسين مستوى السكر في الدم، إلى ذلك يساهم السماق في تخطّي نزلات البرد والحمّى لاحتوائه على الفيتامين C بدرجة عالية.

وانهى قائلا: في هذه الفترة نقوم بنشر هذه النبتة على السطوح بعد قطفها ونقوم بعملية التنظيف من الاوراق، ليتم وضعها تحت اشعة الشمس وبعد ذلك يتم طحنها لتصبح جاهزة للاستعمال في المطبخ ، عملية تجهيز السماق ليست سهلة وتأخذ الكثير من الوقت لهذا يصل سعر الكيلو الواحد الى ما يقارب 130 شيكل كونه سماق بلدي. 



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com