أعلنت لجنة اولياء أمور الطلاب في مدرسة ابن خلدون الاعدادية في سخنين الإضراب ليوم غد الثلاثاء، وذلك بسبب افتتاح مقصف داخل المدرسة .

رائف ابو يونس:"منشور وزارة المعارق واضح بهذا الخصوص

وبهذا الخصوص صرح المحامي رائف أبو يونس عضو لجنة أولياء امور الطلاب في مدرسة ابن ن خالدون لموقع الجليل الإخباري كجزء من الاجراءات التصعيدية التي تقوم فيها لجنه اولياء امور الطلاب في مدرسه ابن خلدون الإعدادية تقرر اعلان الاضراب غدا الثلاثاء لعدم تجاوب البلدية مع مطلب اللجنة بعدم افتتاح المقصف داخل المدرسة.
واضاف ابو يونس :" في الاجتماع الذي عُقد يوم السبت الماضي ، في مدرسة ابن خلدون الاعدادية في سخنين، وحضره كل من ادارة المدرسة ،لجنة المعلمين ، لجنة اولياء الامور ، السيد طالب شلاعطة رئيس لجنة الاهالي المحلية في سخنين والسيد محمد الاعمر المسؤول عن ملف التربية والتعليم في البلدية، وبعد مداولة مطولة في الموضوع كان القرار بالاجماع عدم فتح مقصف في المدرسة، وذلك استنادا على البند 40 من منشور وزارة المعارف الصادر في شهر نيسان الماضي، والذي يقول بالحرف الواحد، نستطيع اغلاق المقصف اذا كان بموافقة لجنة الاباء وادارة المدرسة وبلدية سخنين، . البلدية لم تستجب للقرار . وهذا الاجتماع كان بعد عدة توجهات خطية واجتماعات رسمية مع جميع المسؤولين والامر لم يتغير ..نحن اليوم لجنة اولياء طلاب المدرسة سوف نعلن اضراب شامل غدا الثلاثاء في حال عدم تعاون البلدية معنا، وايقاف العمل بالمقصف واخراجه حالا ، مصلحة ابنائنا فوق كل شيئ.

طالب شلاعطة:" قرار غير صائب وسطحي، سيُغرم كل من يخاف القانون"

طالب شلاعطة رئيس لجنة الطلاب العامة قال: هذا الإضراب لا مبرر له، وهو قرار غير صائب وسطحي، وافتتاح المقصف تم الموافقة عليه من جميع الأطراف، بشرط أن يقدم المقصف الطعام حسب المواصفات المطلوبة من قبل وزارتي الصحة والتربية والتعليم، وكذلك قسم الصحة في بلدية سخنين.
وأضاف شلاعطة، أن هذا المقصف وجميع المقاصف في جميع المدارس تخضع لمراقبة شديدة من قبل وزارة الصحة وقسم الصحة التابع للبلدية، ولجنة امور الطلاب، وهذه السنة سوف نقوم بمتابعة هذا الموضوع وسنتخذ الاجراءات الحازمة ضد كل مقصف يبيع اكل غير صحي لطلابنا، حيث تقرر في اجتماع لجنة الاولياء العامة في سخنين بان كل صاحب مقصف يخلف القانون ويقوم ببيع اكل غير صحي سوف يغرم بغرامة مالية تتراوح بين 1500 – 6000 شيكل مع امكانية اغلاق المقصف، وهذا سيكون بمسؤولية لجنة الاباء، ادارة المدرسة وبلدية سخنين التي ستراقب من الان وصاعدا المقاصف التي في المدارس.

زبيدات: قرار الإضراب مفاجئ ولا يوجد له اي مبرر

محمد أعمر زبيدات، نائب رئيس البلدية، ومسؤول ملف التربية والتعليم ،"نستغرب ونستهجن إعلان لجنة الأولياء في مدرسة ابن خلدون الإضراب الذي لا مبرر له بالمرة، ونستغرب أكثر طريقة إعلانهم للإضراب وهي عبر وسائل الإعلام، حيث لم يُعلِموا بهذا القرار أية جهة مسؤولة، لا مدير المدرسة، ولا البلدية، ولا الوزارة، ولا حتى الطلاب، وبعد سماعي للخبر عبر وسائل الإعلام اتصلت اليوم الاثنين الساعة الثالثة والنصف عصرا بمدير المدرسة الأستاذ كمال أبو يونس وتفاجأ هو الآخر بالقرار وأكد لي أن لجنة الأولياء لم تعلمه بقرار الإضراب غدا الثلاثاء، وفقط الساعة الخامسة مساءً اتصلت بي رئيسة لجنة الأولياء لتعلمني بقرارهم".

المقصف سيضمن تغذية سليمة لابنائنا

وأضاف زبيدات: "موقف لجنة الأولياء المحلية في مدرسة ابن خلدون بإعلان الإضراب هو موقف مخالف لموقف لجنة الأولياء العامة في المدينة التي تعارض الإضراب. من وجهة نظرنا، هذا القرار لا يوجد له أي مبرر، لأن كافة الشروط والظروف المتعلقة بعمل المقصف تراعي مصلحة أبنائنا وتضمن تغذية سليمة وصحية لأبنائنا. فبناية المقصف ليست غرفة متنقلة، بل بناية ثابتة فيها ترخيص وقد بنيت داخل أسوار المدرسة بنفس الوقت الذي بنيت فيه المدرسة. كما تم الإعلان عن مناقصة قانونية لتشغيل المقصف، وتقدم لها أربعة أشخاص، وفاز الشخص الذي قدّم سعرًا أعلى (مبلغ شهري مقدّم للبلدية يرصد للمدرسة)، وذلك بعد أن استوفى كافة الشروط في المناقصة، ومن هذه الشروط: توفر رخصة لمكان العمل רישיון עסק، وعدم وجود ماض جنائي، والتعهد ببيع مواد غذائية صحية وفقًا لقوانين وأنظمة وزارة التربية والتعليم الأخيرة والتي تمنع بيع أي مشروبات أو أي طعام غير مدرج ضمن قائمة المواد الغذائية التي أقرتها الوزارة".

صاحب المقصف التزم بالشروط

وأضاف زبيدات: "يوم السبت الماضي دعينا لجلسة مع لجنة الأولياء في المدرسة، وشرحنا للإخوة والأخوات أعضاء لجنة الأولياء في المدرسة هذه الأمور كلها، بل عرضنا عليهم أن يجلسوا مع الفائز بالمناقصة ويضعوا له جميع الشروط التي يرغبون بها، وهو على استعداد تام للالتزام بالشروط التي يضعونها، لكننا تفاجأنا بعد خروجنا من الاجتماع بفترة قصيرة أن لجنة الأولياء المحلية لم تأخذ بعين الاعتبار كل ما ذكرناه، وبقيت مصرة على موقفها المتعنت برفض افتتاح المقصف حتى ولو توفرت فيه كل الشروط والظروف القانونية والصحية. أضيف نقطة مهمة، وهي أننا خلال الأسابيع الأخيرة كنا باتصال مع لجنة الأولياء العامة في المدينة حول جميع المقاصف في مختلف المدارس، وقد وصلتنا رسالة من لجنة الأولياء العامة تفيد أن اللجنة لن تقف ضد فتح أي مقصف يلتزم بالتغذية السليمة التي أقرتها الوزارة، وبالتالي فإن قرار لجنة الأولياء المحلية في مدرسة ابن خلدون يتناقض مع قرار لجنة الأولياء العامة هذا".

لن نفرط بمصلحة ابنائنا

واختتم زبيدات بالقول: "مصلحة وسلامة وصحة أبنائنا لا يمكن أن نفرّط فيها، وهذه موجودة ضمن شروط فتح المقصف، ولا نرى أي مبرر أو اعتبار حقيقي لقرار لجنة الأولياء المحلية في المدرسة إعلان الاضراب. وأنوّه إلى أن مدرسة ابن خلدون الإعدادية هي مدرسة حديثة تم افتتاحها العام الماضي لطبقتي السوابع والثوامن، وهذا العام لطبقة التواسع أيضا، وهي مدرسة عصرية مكتملة بجميع مرافقها ولا ينقصها أي شيء، وكل بلد عربية تتمنى أن تكون مدارسها مثل هذه المدرسة، وأدعو لجنة الأولياء في المدرسة لمد يد العون لمدير المدرسة وللهيئة التدريسية في القضايا التربوية والتعليمية، وعدم إشغالهم وإشغال الطلاب في إضراب ليس له أي مبرر".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com