ابرق مؤخرا د.مشهور فوّاز، رسالة للتجّار بالداخل الفلسطيني يطالبهم فيها بخفض الأسعار وان تكون الأسعار معقولة.

تأتي هذه الرسالة عشيّة عيد الأضحى المبارك الذي يحلّ علينا في اليوم الثاني عشر من هذا الشهر.

واثارت هذه الرسالة موجة من الغضب، بحيث أستهجن البعض هذه الرسالة متسائلين "ما دخل مجلس الافتاء الاسلامي بأسعار المنتوجات والأغراض؟!". من جهة اخرى، لاقت هذه الرسالة ردود فعل إيجابية من الوسط العربي حيث تحدث موقع "بكرا" إلى عددٍ من المرحبين بالفكرة.

لنكن يد واحدة ونواجه قسوة المعيشة

المربيّة والناشطة الاجتماعية - منال نصّار، قالت في حديثها مع موقع بكرا: ان للعيد فرحة لا تضاهيها اي فرحة، الا ان لفرحة العيد هذا العام طعم تتوشحه مرارة الماديات، وذلك بسبب الازمات الاقتصادية والاوضاع الصعبة التي يعيشها مجتمعنا العربي في الاونة الاخيرة، ففي السنوات السابقة كان الوضع محتمل اكثر مما هو الان حيث كان رب الاسرة يعمل جاهدا و"ينجح" رغم الصعوبة بإعالة عائلته المكونة من عدد لا يقل عن خمسة افراد ، اما الان فحيرة الاب او رب الاسرة سلبته فرحة العيد.

واضافت: كثيرا ما نسمع التذمرات المنطقية جدا التي تبدأ من قدوم رمضان ومن ثم العيد ناهيك عن الافراح والاعراس وبعدها تأتي المدارس ، وبدورنا نرجوا رب العالمين ان يكون بعون كل رب اسره عليه تجهيز اولاده للمدرسة.

وتابعت: ها قد اتى العيد "الكبير" وبأي حال عدت يا عيد!! فلم يتبق ما نكرمك به، حيث ان غالبية العائلات لا تستطيع ان توفي عيد الاضحى حقه وذلك لما كلفت المناسبات والالتزامات التي كانت من قبله.

وأكدت ان: من هنا اضم صوتي لصوت الدكتور مشهور فواز واطلب من الجميع ان يراعي اوضاع الناس ويعتبر ما يقوم به صدقة و"ما نقص مال من صدقة" واجركم عند الله عظيم ولنكن يد واحدة ونواجه قسوة المعيشة، فيد الله مع الجماعة.

مبادرة جديرة 

الناشط السياسي - سلام عيّاش، قال بدوره لموقع بكرا: رساله جديره بالاهتمام ان نأخذها على محمل الجد، تظهر جلياً استغلال بعض التجار للمواطنين فتره الاعياد ورمضان ، وما جاء بالبيان لهو اساس التعامل بين الناس والافضل انها تأتي من هيئه دينيه لها حضورها المحلي والقطري ببلادنا.

واضاف: اتمنى من التجار ان يراعوا ظروف الناس وان لا يستغلوا الفرصه لجني الارباح الكبيرة على اكتاف الناس البسطاء.

واشار الى ان: بالنسبه لام الفحم فان اغلبية السكان من الناس البسطاء الكادحين والذين يعملون بجد وتعب من اجل لقمة العيش بكرامة،  فيجب على التجار مساعدتهم لو بالقليل من اجل الاستمرار بحياه كريمة لهم ولعوائلهم. كل عام والجميع بخير.

الغلاء سيحول الوضع إلى تعيسٍ

نائب رئيس مجلس بسمة المحلّي - المحامي سرور محاميد، قال بحديثه مع موقع بكرا: بعيداً عن التبذير والاسراف وما شابه من هذه الكلمات نحن بصعوبة نستطيع ان نحصل على قوتنا اليومي، اعتقد ان هذا الموضوع له اهمية عليا ليس فقط في هذه الفترة بالذات وإنما بشكل عام لإن هناك حوالى مئة مليون شخص في العالم غير قادرين على توفير الغذاء لعائلاتهم.

وأردف: إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العالم وفي البلاد سيؤدّي إلى وضع تعيس جدًا ومأساوي، هناك مشكلة جدية بسبب ارتفاع الأسعار، ويجب التاكيد بشكل واضح انه هناك أزمة حقيقيه.

وزاد: من هنا نستطيع أن نقول بأن الأسعار للسلع والخدمات هو ما يحدده السوق كمقادير من النقد لحيازة هذه السلع.

وأختتم يقول: أما أسباب الغلاء غير الطبيعي الذي يحدث في العالم بشكل عام وفي بلاد بشكل خاص، ويطال حاجات الناس الأساسية في المأكل والملبس والمسكن والخدمات الضرورية، فإن ذلك عائد لفساد النظام المطبّق على الشعوب هذه الأيام وهو النظام الرأسمالي الغربي، ومنه النظام الاقتصادي، فلا يوجد أماكن عمل ولا مناطق صناعية وكل الناس غارقة بالديون والقروضات.

المحلات اليهودية تعلن عن تخفيضات

الرئيسة السابقة لمجلس الطلاب البلدي في ام الفحم - فاطمة محاجنة، قالت بحديثها مع موقع بكرا: بداية اتفّق مع د.مشهور فواز في الرسالة الذي ابرقها للتجّار عشيّة عيد الأضحى المبارك ، نظراً انها فترة خانقة على جميع الاهالي قد تزامنت فيها العديد من المناسبات من افتتاح السنة الدارسية الى استقبال عيد الاضحى المبارك والمناسبات ، خاصةً اني قد لامست الصعوبات المالية التي يمر فيها الاهالي خلال معرض تبادل الكتب".

وتابعت: الجدير بالذكر ان خلال الاعياد اليهودية فجميع المحال التجارية اليهودية تقوم باعلان تخفيضات بمناسبة الاعياد على عكسنا. لذلك لعل وعسى ان تترك هذه الرسالة أثراً على التجار وان يرفقوا بابناء بلدنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com