1. اعادة مبالغ دفعها الاهل لتمويل الرحلة السنوية على اثر الغائها

س- تتعلم ابنتي في المدرسة الثانوية وقد الغيت رحلتها السنوية في العام الماضي بسبب اضراب المعلمين. طالبت بإرجاع ما دفعناه مقابل الرحلة ولكن مدير المدرسة رفض ذلك وقال بان المدرسة بحاجة الى المبلغ بسبب صعوبات مالية تمر بها, هل يحق له ذلك؟
ج- تذكر النشرة الدورية للمدير العام תשס"ד/10 من تاريخ 1 حزيران 2004 بان المبالغ التي جبيت من الاهالي من اجل القيام بنشاط معين لم يتم على اثر اضراب نفذه المعلمون او لأسباب اخرى يجب ان تعاد الى الاهالي او ان تظل على حساب مدفوعاتهم للسنة الدراسية التالية وذلك وفقا لاختيار ورغبة الاهل. انصحك بالتوجه ثانية الى المدير ولفت نظرة الى النشرة الدورية للمدير العام والى عدم قانونية قراره بالامتناع عن اعادة المبلغ وإذا لم تحل المسألة يمكنك التوجه الى مفتش المدرسة.

2. برنامج اعارة الكتب

س- لم تقم مدرسة ابني حتى العام الماضي بتبني برنامج اعارة الكتب, انا معنية بهذا البرنامج فهل من طريقة للضغط على المدرسة في هذا الاتجاه وجعلها تنضم الى البرنامج في هذه السنة الدراسية؟

ج- يجب على كل المدارس الانضمام الى برنامج استعارة الكتب من بداية السنة الدراسية 2016\2017. اما في المدارس الفوق ابتدائية التي بسبب التغيير في برامج ومناهج التعليم لن يعود انضمامها الى البرنامج بجدوى اقتصادية , فانه يمكنها طلب عدم الانضمام قبل افتتاح السنة الدراسية القادمة, وفقا لبند 2(أ) من قانون اعارة الكتب المدرسية. كما ويوجد في سلة الاعانات المالية كراسات عمل تمت المصادق عليها بالإضافة الى رزمة من الادوات والمستلزمات الضرورية للتعليم. (النشرة الدورية للمدير العام תשעו/9(א), 02 במאי 2016).

3. وزن علامات الامتحانات في العلامة النهائية

س- حصل ابني على علامة 90 في امتحانين في موضوع الحساب ولكن علامته النهائية كانت 80 فقط. فكيف يمكن لهذا ان يحدث؟
ج- تعتمد العلامة في الشهادة على تقديرات مختلفة متعددة تقوم بها المعلمة بحيث يكون وزن كل منها معروفا لدى الطلاب واهاليهم. ينسب وزن كبير لعلامات الامتحانات ولكن الى جانب ذلك ينسب وزن ايضا لتقدير العمل والمشاركة خلال الدروس وتحضير الوظائف البيتية, لذلك فان العلامة النهائية لا تعتمد على علامات الامتحانات فقط. عادة ما يكون التقدير الاضافي الذي تأخذه المعلمة بالاعتبار في اتجاه رفع العلامة وليس في خفضها .
ننصحك بالتوجه الى المعلمة لاستيضاح سبب تقديرها الاضافي الذي ادى الى خفض العلامة, وفحص السبيل الى تحسين الوضع. للمزيد حول الموضوع- , النشرة الدورية للمدير العام תשעו/9(ב), 08 במאי 2016.

4. ساعات دمج لطالب يعاني من خلل لغوي

س- انهى ابني روضة لغوية ويرفع الآن الى الصف الاول في مدرسة عادية. فهل يستحق ان يحصل على ساعات دمج؟ وكيف يمكنه ذلك؟
ج- ان الطالب الذي تم دمجه هو طالب ذو احتياجات خاصة ولذلك فانه يستحق تعليما مجانيا وفقا لقانون التعليم الالزامي, התש"ט-1949, حيث ان لجنة الدمج , كما ورد في بند 20 د من قانون التعليم الخاص, قررت انه يستحق اضافة تعليم وخدمات خاصة في مدرسة عادية. بما ان ابنك تعلم في روضة لغويه فانا افترض بان هناك توصية يمكن استخدامها اذا دعت الحاجة الى مواصلة العلاج. اذا وجدت مثل هذه التوصية واعتمادا على الرأي المهني للمربية وللمستشارة يمكن ان تجتمع لجنة الدمج لبحث الامر في موعد اقصاه نهاية شهر اكتوبر وهي صاحبة الصلاحية لاتخاذ قرار بشأن حق ابنك في الحصول على ساعات دمج. نوصيكم بإجراء تشخيص جديد والمبادرة الى عقد لقاء مع مربية صف ابنك او مديرة المدرسة والمستشارة لطلب ساعات دمج مباشرة في بداية السنة الدراسية. للمزيد من ألتفاصيل, النشرة الدورية للمدير العام תשסח/3(ד), 01 בנובמבר 2007.

5. الصف المعزز, صف التقوية (כיתה מקדמת)

س- عانى ابني من صعوبات تعليمية كبيرة في المدرسة الابتدائية وقد تقرر ان يتعلم في السنة القادمة في اطار صف "معزز" فماذا يعني هذا الصف؟
ج- الصف المعزز او صف التقوية هو صف مغلق للتعليم الخاص يعمل به في اطار المدرسة العادية. سيتعلم ابنك في اطار هذا الصف معظم الوقت بحيث يستطيع التقدم بشكل فردي ويمكنه محاولة التغلب على الصعوبات التعليمية. اما خلال الاستراحات وباقي النشاطات المدرسية فسيكون بإمكانه اللعب مع الاولاد من كل الصفوف وهكذا يظل باتصال مع اصدقائه ولا يضطر الى الانتقال الى مدرسة اخرى. انصحك بالحرص على متابعة فحص دقيق لمستوى التعليم وإذا لمست تقدما لدى ابنك قومي بتقديم طلب لدمجه في صف عادي بقدر الامكان.



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com