ميلانو ليست مدينة سياحية فقط. وأماكن الترويح فيها تستهدف ابناء المدينة، وهم خبراء في صناعة ـ وانفاق الاموال. فهذه مدينة ارماني وبرادا. ولكن بمجرد الخروج من منطقة التسوق الرئيسية ستعثر على عدد متزايد من المحلات التي تقدم تصميمات المصممين الشباب في مجال الازياء والأثاث. كما ينتشر فيها العديد من المطاعم. ففي ميلانو يسهل العثور على الطعام السري لانكي مثلما تعثر على الطعام المطهو على طريقة ميلانو. 

عندما تذكر ميلانو ماذا يخطر في بالك؟ التبضع والتبضع ثم التبضع.. وعندما تزور ميلانو ما أهم معلم تشاهده فيها؟ محلات أرماني للملابس.. أرماني للمأكولات اليابانية.. أرماني للقهوة ومن ثم أرماني للشيكولاته..، وفي كل مرة تذكر ميلانو لا بد أن تقارنها بشقيقتها روما الجميلة والأنيقة، لدرجة أنك ستتخيل ميلانو على أنها إحدى شقيقات شخصية سندريلا الكرتونية القبيحات. أشهر ما تتميز به مدينة ميلانو الواقعة إلى الشمال الإيطالي وعلى الحدود مع سويسرا وجارة الألب، محلات أشهر المصممين الإيطاليين العالميين، لدرجة أنك ستقف عاجزا عن زيارة كل فروع المحلات التجارية التي يتردد اسم كل منها في كل زاوية وفي كل شارع وفي كل ممر وقنطرة.
ميلانو ليست مصممة للسياح لأنها مدينة خاصة بأهلها الذين يتقنون كيفية جني الأموال ويعرفون كيف ينفقونها، شوارعها أشبه بمنصات لعرض الأزياء، سكانها يدركون معنى الأناقة، بالنهاية إنها مدينة التصميم والأزياء ومهد الأناقة وبيت أرماني وبرادا وغوتشي ولوي فيتون وغيرها من الماركات التي يسيل اللعاب لواجهاتها الزجاجية التي تجعل منك أسيرا لسحرها وجاذبيتها، فعندما تمشي في شوارع ميلانو سيتخيل إليك أن العارضات في واجهات المحلات تنادينك وتهمسن في أذنك تماما مثلما حصل مع بطلة فيلم «اعترافات مدمنة على التسوق».
هذا لا يعني أن ميلانو ليست مدينة جميلة، ولكن لا يمكن وصفها بالجمال، فهي تحتوي على عدد من المعالم السياحية المهمة، ولكن عنوانها العريض هو التسوق وليس الاستكشاف والتمعن في ثنايا التاريخ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com