1. مدة صلاحية قرار الدمج 

س- لقد مر ابني بلجنة دمج في المدرسة الابتدائية فهل يظل قرارها ساريا في الاعدادية ايضا؟ وهل يمكن الاعتراض على قراراتها؟
ج- مبدئيا يسري استحقاق الدمج على مدي ثلاث سنوات في نفس المؤسسة التربوية. حين الانتقال الى اطار جديد كالانتقال الى المدرسة الاعدادية مثلا يتم بحث الموضوع مجددا في اطار لجنة الدمج. في بعض الحالات, يستطيع طاقم متعدد الاختصاصات تقييم احتياجات الطالب في نهاية العام الدراسي ووضع التوصيات بشأن استمرار الدمج. ان صلاحية القرار بالنسبة الى الدمج بايدي لجنة الدمج, في حين ان لأولياء امر الطالب الحق في اسماع رأيهم وتقديم مستندات وجلب مختصين من قبلهم. كما ويمكنهم كذلك الاستئناف على قرار لجنة الدمج المدرسية امام لجنة التنسيب التابعة لقسم المعارف في السلطة المحلية التي تلتئم في هذه الحالة كلجنة استئناف. لا يوجد شروط لاستحقاق الدمج عدا وجود خلل جدي ومستند تشخيصي يشير اليه.

2. وزن علامات الامتحانات في العلامة النهائية

س- حصل ابني على علامه 90 في امتحانين في موضوع الحساب ولكن علامته النهائية كانت 80 فقط. فكيف يمكن لهذا ان يحدث؟
ج- تعتمد العلامة في الشهادة على تقديرات مختلفة متعددة تقوم بها المعلمة بحيث يكون وزن كل منها معروفا لدى الطلاب واهاليهم. ينسب وزن كبير لعلامات الامتحانات ولكن مع ذلك ينسب وزن ايضا لتقدير العمل والمشاركة خلال الدروس وتحضير الوظائف البيتية, لذلك فان العلامة النهائية لا تعتمد على علامات الامتحانات فقط. عادة ما يكون التقدير الاضافي الذي تأخذه المعلمة بالاعتبار في اتجاه رفع العلامة وليس في خفضها .

ننصحك بالتوجه الى المعلمة لاستيضاح سبب تقديرها الاضافي الذي ادى الى خفض العلامة, وفحص السبيل الى تحسين الوضع. للمزيد حول الموضوع- , النشرة الدورية للمدير العام תשעו/9(ב), 08 במאי 2016.

3. الصف المعزز, صف التقوية (כיתה מקדמת)

س- عانى ابني من صعوبات تعليمية كبيرة في المدرسة الابتدائية وقد تقرر ان يتعلم في السنة القادمة في اطار صف "معزز" فماذا يعني هذا الصف؟
ج- الصف المعزز او صف التقوية هو صف مغلق للتعليم الخاص يعمل به في اطار المدرسة العادية. سيتعلم ابنك في اطار هذا الصف معظم الوقت بحيث يستطيع التقدم بشكل شخصي وقد يساعده ذلك على محاولة التغلب على الصعوبات التعليمية. اما خلال الاستراحات وباقي النشاطات المدرسية فسيكون بإمكانه اللعب مع الاولاد من كل الصفوف وهكذا يظل باتصال مع اصدقائه ولا يضطر الى الانتقال الى مدرسة اخرى. انصحك بالحرص على متابعة فحص دقيق لمستوى التعليم وإذا لمست تقدما لدى ابنك قومي بتقديم طلب لدمجة في صف عادي بقدر الامكان.

4. اشتراك في جريدة على اثر لقاء في المدرسة

س- قامت احدى جرائد ابناء الشبيبة الصادرة في البلاد بنشاط في مدرسة ابني وبعد ذلك اتصلوا بي لاقناعي بشراء اشتراك وقد اغضبني ذلك فهل هذا قانوني؟

ج- كلا هذا ليس قانونيا وهو محظور بحسب لوائح حماية المستهلك, اذ انه يحظر النشر والدعاية للقاصرين في المدارس, في حال كان الغرض منها تجاريا, هذا اضافة الى ما تنص عليه النشرة الدورية لوزارة المعارف بهذا الشأن. يمكنكم التوجه والتبليغ عن الامر الى عيريت لفنه, رئيسة لجنة منع دمج الاعلانات التجارية,تلفون 02-5603220 و-02-5603451, عنوان البريد الالكتروني: iritli@education.gov.il


5. يمكن طلب نقل طفل من روضة الى اخرى في أي وقت.

س- عانت ابنتي من مشاكل في علاقاتها الاجتماعية في روضتها ولذلك انا معنية بنقلها من هناك. هل يمكنني فعل ذلك?
ج- حسب تعليمات وزارة المعارف وشركة الاتمته (الاوتوماتسيا) العاملة في موضوع التسجيل لرياض الاطفال يمكن تقديم طلب النقل في أي وقت كان خلال السنة ان كانت المبررات: عدم القدرة على التأقلم او مشكلة مع مجموعة اطفال او مشكلة بين اهل الطفل وطاقم العاملات في الروضة.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com