كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أمس صباحًا على أنّ مشروع القطار السريع الرابط ما بين القدس وتل ابيب في المراحل النهائية حيث سيتم تدشينه في العام 2018.

ومن المتوقع أن يربط القطار السريع ما بين القدس وتل ابيب في مدة سفر مقدرها 28 دقيقة بدلا عن ساعة وربع أو ساعة ونصف أحيانا.

وقالت الصحيفة أنه انتهى العمل بحفر النفق الطويل وتم صب الاسمنت بداخله فيما يتوقع الانتهاء من بناء الجسر الاخير بعد شهر من الان فيما يتركز العمل حاليا على اقامة منظومة لقطار نفسه.

واحتل هذا المشروع في الاشهر الاخيرة عناوين الصحف بعد اكتشاف شقوق وتصدعات في احد "انفاق الربط" بطول 15 مترا، مما استوجب استدعاء مسؤولين "هيئة قطارات إسرائيل" للمثول امام اللجنة الاقتصادية التابعة للكنيست التي اجرت نقاشا خاصا بالموضوع.

وأعلن القائمون على المشروع ان عمليات تقوية وتعزيز متانة النفق المذكور بلغت 14 مليون شيكل، وهذا مبلغ متواضع -حسب رأيهم-، قياسا بتكلفة المشروع التي قدرت في البداية بــ 3 مليارات شيكل لكنها وصلت الان الى 7 مليارات.

وقال وزير المواصلات "كاتس" انه لم يعد هناك عقبات مالية او أي عقبات اخرى يمكنها عرقلة المشروع ومنع تسليمه في الفترة المحددة وفقا للتعهد وهي اذار 2018.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com