عقب اجتماع دعا إليه التجمع الوطني لانهاء الانقسام وضم عددا من الشخصيات الاعتبارية ممن الداخل الفلسطيني، وشخصيات وطنية مستقلة، ونقابيين واكاديميين ومهنيين، وسياسيين، أكد "التجمع" في بيان له على اهمية استمرار الجهود من أجل إنهاء الانقسام مشددا البيان على ضرورة خلق حالة جماهيرية ضاغطة، وحراك يومي من أجل الخروج من الحالة الفلسطينية المعاشة والتي لها أثر سلبي كبير على مستقبل المشروع الوطني.

وقال البيان أن الجهود التي يبذلها فلسطينيو الداخل في سبيل لم الشمل الفلسطيني تؤكد على أن الشعب الفلسطيني في كافة اماكن تواجده هو شعب واحد له مصير واحد، وأن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد لكل الشعب الفلسطيني.

كما عرج البيان على أهمية الدور المصري في إنهاء الانقسام، مع التأكيد بأن اتفاق القاهرة الذي وقع في أيار 2011، هو الأساس وأن هناك حاجة ماسة للعودة إلى هذا الاتفاق وتطبيق بنوده، من أجل حماية المشروع الوطني في ظل الاوضاع الاقليمية التي حتما سيكون لها ارتداداتها على الواقع الفلسطيني.

كما أكد البيان على أهمية إجراء انتخابات المجالس المحلية في أجواء ديمقراطية تُمكن المواطن الفلسطيني من اختيار ممثليه بكل حرية، داعيا إلى أن تكون الانتخابات حرة ونزيه دون أي تدخلات من شأنها أن تفرغ هذا الحق من محتواه، مشيرا البيان إلى أن الانتخابات فرصة مهمة للتوافق الفلسطيني الداخلي وجزء رئيس من ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وصولا إلى توافق كامل على تشكيل حكومة وحدة وطنية يكون أحد أهم مهامها هو التحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية.

كما ناشد البيان كافة الكتل المرشحة للانتخابات بأن يكون ضمن برنامجها الانتخابي العمل من أجل إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية. مشيرا البيان إلى أن مهمة إنهاء الانقسام لا تقتصر على مجموعة بعينها وإنما هي فعل يومي جماعي يجب أن يستمر ويتصاعد وصولا إلى ما تم الاتفاق عليه في القاهرة في أيار 2011.

وشدد البيان على أن التزام مجالس الهيئات المحلية التي سيتم انتخابها في الثامن من تشرين الأول القادم، بالعمل على إنهاء الانقسام هو ضرورة يفرضها الواقع الاجتماعي والاقتصادي والحياتي وليس فقط الواقع السياسي، مؤكد البيان على أن أهم خطوة للنهوض بالواقع الفلسطيني المعاش الآن هو إنهاء الانقسام الذي هو مقدمة حتمية لدحر الاحتلال ونيل الاستقلال.

وذيل البيان الذي أصدره التجمع الوطني لانهاء الانقسام ببيان للتوقيع هذا نصه: نداء من اجل الوحدة الوطنية نحن الموقعون أدناه نطالب جميع القوائم التي ستترشح لانتخابات المجالس المحلية إن يكون على رأس برنامجها الانتخابي الالتزام بالعمل من اجل إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية كخطوة رئيسية على طريق دحر الاحتلال.

يذكر أن التجمع الوطني لإنهاء الانقسام يضم التجمع الوطني للشخصيات المستقلة، وشخصيات أكاديمية، ورجال أعمال، واقتصاديين، وطلبة ومجموعات شبابية، ونقابيين وعمال، ورجال دين، ومؤسسات مجتمع مدني، وأطر نسائية، وغيرها من مكونات المجتمع الفلسطيني.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com