اقتحم اكثر من 70 مستوطنًا المسجد الاقصى المبارك على ثلاث مجموعات و تم اخراج مستوطن من داخل ساحات الاقصى بعد قيامه بتأدية صلوات تلمودية.

وناشدت شخصيات دينية ووطنية في القدس والداخل جموع الفلسطينيين تكثيف شد الرحال الى الاقصى في ظل دعوات الجماعات المتطرفة الى تنفيذ اقتحام جماعي للمسجد الاقصى يوم الاحد المقبل في ذكرى ما يسمى بخراب الهيكل.

الهيئة الاسلامية العليا

واصدرت الهيئة الاسلامية العليا بيانا تحذر فيه من مضاعفات بالغة الخطورة بسبب اصرار الجانب الاسرائيلي على فرض سيطرته التامة على المسجد الاقصى جاء فيه: لقد دأبت السلطات المحتلة التدخل في شؤون المسجد الأقصى المبارك، حيث أحكمت سيطرتها على الأبواب الخارجية لهذا المسجد المبارك ظلماً وعدواناً، ما أدى إلى منع ادخال مواد الترميم والصيانة للأقصى ولمرافقه إلا "بموافقتها" واعتبرت ذلك "تنسيقاً" وبالتالي منعت تنفيذ عدة مشاريع صيانة للأقصى، لأن هذه السلطات اعتبرت نفسها صاحبة الصلاحية!!

وبالإضافة إلى هذه التجاوزات فقد قامت سلطات الاحتلال بتجاوزات فوق هذه التجاوزات، وذلك بمنع الترميم الذي كان قائماً داخل قبة مسجد الصخرة المشرفة، حيث اقتحم حديثا مندوب الآثار الإسرائيلية، ومجموعة من الأذرع الاحتلالية مسجد قبة الصخرة المشرفة، واعتقلوا العمال الفنيين، بالإضافة إلى المهندس المشرف على الترميم، بحجة أن دائرة الأوقاف لم تأخذ الموافقة المسبقة من سلطات الاحتلال على تنفيذ الصيانة والترميم!!

إزاء هذا الوضع الخطير غير المسبوق، فإن الهيئة الإسلامية العليا تؤكد على ما يأتي:

1. إن المسجد الأقصى المبارك شأن إسلامي، وإن إدارته هي للمسلمين وحدهم، وهذا ما كان متبعاً منذ العام 1967م حين أعلنت الهيئة الإسلامية العليا ذلك، وهو ما كان متبعاً أيضا قبل العام 1967م.

2. إن الأقصى أسمى من أن يخضع للمحاكم ولا للحكومات الاحتلالية.

3. نستنكر التدخل السافر من قبل سلطات الاحتلال التي قامت باعتقال العمال الفنيين، ومنع تنفيذ الترميم والصيانة داخل مسجد الصخرة المشرفة.

4. نستنكر الاعتقالات والابعادات بحق حراس المسجد الأقصى الذين يقومون بواجبهم في حماية المسجد من اليهود المقتحمين المتجاوزين لآداب الزيارة.

5. إن محاولات الاحتلال ممارسة السيادة على الأقصى هي غير قانونية وغير شرعية، ولن تكسبهم أي حق في الأقصى، فهم محتلون معتدون، وان الاحتلال إلى زوال.

6. نحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن أي أجراء يمس بحرمة الأقصى، وعن أي توتر ينتج عن ذلك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com