تنوي وزارة المالية اجراء تقليص وصف بأنه "دراماتيكي" في ميزانية وزارة التربية والتعليم ، فيما يبدي المسؤولون في جهاز التعليم مخاوفهم من أن يؤدي هذا التقليص إلى فصل ما يقارب ثلاثة آلاف مدرس في كافة مراحل التعليم.

واستنادا إلى الخبر الذي بثته القناة التلفزيونية العاشرة فان حجم التقليص يقارب المليار شيكل (250 مليون دولار _.

فيما تطال التقليصات ساعات التعليم،بالإضافة إلى آلاف المدرسين ،وكذلك الميزانيات المخصصة لرعاية التلاميذ المتسربين من المدارس ولرعاية الأحداث المشمولين في دائرة الخطر.

وبينما امتنع مكتب وزير المعارف ، نفتالي بينيت،عن التعقيب على هذا الخبر – إلا أن موظفين في الوزارة صرحوا بان التقليص يطال ميزانيات كافة الوزارات ، "لكن ليس من المحتم فصل مدرسين، لكن من الممكن اقتطاع جانب من الميزانية" – حسبما قال موظف كبير ، مشيرا إلى انه في أطار ميزانية وزارة المعارف البالغة _53) مليار شيكل ، من الممكن اجراء تقليصات في الميزانيات المخصصة للسلة التربوية المقدمة لطلاب المدارس،وللتعليم الخاص والنقليات والمعاونات (مساعدات المربيات)، وما إلى ذالك . وأضاف المتحدث انه لا يعرف حتى الان ما هي المجالات التي ستطالها التقليصات ،وانه تجري اتصالات بهذا الشأن مع وزارة المالية.

تقليصات بميزانية التعليم العالي أيضا
وشدد المتحدث على أن مسألة أو احتمالات فصل المدرسين هي أمر بالغ التعقيد "لان هذه الفئة تحظى بوسائل الحماية المختلفة،وخاصة الحماية النقابية"كما قال ومن جهته، حذر السكرتير العام لنقابة المعلمين، يوسي فاسرمان ،من عواقب فصل المدرسين ،وشدد على ان النقابة لن تسمح بهذا الأمر مطلقا "فجهاز التعليم بحاجة الى دعم وتطوير ،وليس الى تقليص وفصل مدرسين"

وفي سياق ذي صلة ،علم أن وزارة المالية تنوي كذلك اجراء تقليص بواقع مئة مليون شيكل من ميزانية التعليم العالي، وقد بادر رؤساء الجامعات والكليات الرسمية،وكذا الاتحاد العام لطلاب الجامعات ،الى التهيئة لمواجهة هذا الاجراء، محذرين من احتمال اعلان الاضراب والامتناع عن افتتاح العام الدراسي الأكاديمي الوشيك.

وتعقيبا على هذه التطورات قال متحدث بلسان وزارة المالية ان الوزارة "تسعى إلى تطوير وتنجيع جهاز التعليم ، وقد سجلت ميزانية وزارة التربية والتعليم في السنوات الأخيرة ارتفاعات بعشرات النسب المئوية ، ومن المتوقع ان ترتفع هذا العام أيضا. وبالنسبة لخطر فصل المدرسين، فلا أساس له من الصحة."

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com