دانت هيئات دينية ووطنية التصعيد الاسرائيلي ضد المسجد الاقصى وموظفي الاعمار في اعقاب اعتقال المشرف على الترميم والاعمار المهندس بسام الحلاق و٤ من العاملين في المسجد بحجة الشروع باعمال ترميم بخلاف قانون الآثار الإسرائيلي وحذرت من عواقبه.

وقال الشيخ عمر الكسواني، مدير المسجد الأقصى، أن 'الاعتقال تم داخل مسجد قبة الصخرة بعد اقتحامه في خطوة لم تحدث بهذا الحجم منذ عام 1967'. موضحًا أن 'هذه الخطوة تأتي لاستهداف السيادة الأردنية على المسجد الأقصى، الأمر الذي يحتاج إلى رد على عنجهية الاحتلال'.

وحذّر الكسواني من 'سياسة الاحتلال الساعية في الأيام الأخيرة إلى السيطرة على مقاليد الأمور داخل المسجد الأقصى.

وقال بيان صادر عن دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، ومجلس الأوقاف الإسلامي ، ودائرة الإفتاء الفلسطينية، والهيئة الإسلامية العليا:"ما زالت سلطات الاحتلال الاسرائيلي تصب جام غضبها وحقدها على الأوقاف الإسلامية في القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك على وجه الخصوص، غير عابئة ولا آبهة بمكانة القدس والمسجد الأقصى المبارك والأوقاف الإسلامية التي تعتبر جزءاً من عقيدة المليار وسبعماية مليون من المسلمين، وتضرب بعرض الحائط الحقوق المشروعة التي تقرها المعاهدات الدولية والوصاية الهاشمية على المقدسات والمسجد الاقصى المبارك".

ولفت البيان، إلى أن سلطات الاحتلال تمارس بوتيرة متسارعة وعالية جداً وبغطاء ومباركة منها عبر كافة مؤسساتها البشرية والأمنية والمهنية لفرض واقع جديد على الأرض، ولسلب الأوقاف الإسلامية والحكومة الأردنية صلاحياتها المشروعة المتعارف عليها".

بدوره، اعتبر نائب أمين سر حركة فتح في القدس شادي مطور، إجراءات قوات الاحتلال في المسجد الاقصى المبارك، واعتقال الموظفين له، وإيقاف أعمال الترميم في قبة الصخرة مخطط لتقسيم المسجد والسيطرة عليه عبر خطوات تدريجية يومية.وحذر مطور من مخطط اسرائيلي لتقسيم المسجد الأقصى والسيطرة عليه.

كما أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بشدة استمرار الاحتلال في تصعيد اعتداءاته اليومية على المسجد الأقصى المبارك، والتي كان آخرها ما اعترفت به سلطة الاثار الاسرائيلية بشأن أعمال الحفريات التي تفوم بها اسفل المسجد الاقصى المبارك وساحاته.

وحذرت الوزارة من التداعيات الكارثية الخطيرة لاستمرار إسرائيل في اعتداءاتها على الحرم القدسي الشريف، التي تهدد ليس فقط بتقسيمه وانما بهدمه. وعليه تطالب الوزارة الدول العربية أولا ومعها الدول الاسلامية، بابداء ما يستحق من حراك وخطوات ضرورية كافية، لحماية المسجد الأقصى من مخاطر تلك التحركات الاسرائيلية الخطيرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com