بعد جهود استمرت أكثر من عام ونصف (17 شهرا) تمكنت مصلحة الضرائب الإسرائيلية من وضع اليد على قائمة تضم ألاف الإسرائيليين ممن فتحوا حسابات مصرفية في البنك السويسري HSBC .

وتقدر قيمة هذه الحسابات بعشرة مليارات دولار ، فيما تعتقد مصلحة الضرائب ان قسما من هذه الحسابات لم تدفع عليها الضرائب المستحقة ، وفقا للقانون الإسرائيلي.

وقال مسؤول في مصلحة الضرائب ، ان جهود البحث عن الحسابات المذكورة قد بدات في فبراير شباط من العام الماضي (2015) حين كشف النقاب عن وجود قائمة لعملاء الفرع السويسري للبنك المذكور، وقد تعاونت مصلحة الضرائب الإسرائيلية مع نظيرتها الفرنسية ، للكشف عن أسماء العملاء الإسرائيليين الواردة في القائمة العالمية.

رجال اعمال معروفون

ومؤخرا حصل الإسرائيليون على القائمة التي تتضمن ثمانية ألاف اسم، من بينهم رجل الاعمال الملياردير "ليف لفايف" ورجل الأعمال سامي سغول(صاحب شركة "كيتر" للصناعات البلاستيكية) والشركة العامة القابضة " مفطاح شمير" بملكية مئير شمير ، وأبناء عائلة " لفنات" (أصحاب شركة " تعفوراه احزكوت" للنقليات) وباراك روزين واساف طوخماير (أصحاب شركة " كندا – يسرائيل ") وعائلتي شنيتسر وغرطلر (وهما من كبار تجار الماس والمجوهرات) ودورون عوفر- نجل رجل الأعمال الراحل يولي عوفر.

وقد ادعى جميع هؤلاء في الماضي أنهم ابلغوا سلطات الضرائب الإسرائيلية بخصوص حساباتهم ، وفق القانون ، ودفعوا الضرائب المستحقة.

مكافحة "الأموال السوداء"

وعلم ان القائمة التي حصلت عليها مصلحة الضرائب تتضمن مستندات مختلفة تظهر طريقة تعامل البنك السويسري مع عملائه الإسرائيليين ( والاجانب) وتتولى سلطة الضرائب ألان تصنيف المستندات والوثائق وتقارنها بالبلاغات والتقارير المقدمة من أصحابها للمصلحة ، حول كل ما يتعلق بحساباتهم.

ووصف مدير مصلحة الضرائب الإسرائيلية، موشيه اشير، الانجاز المتمثل بالحصول على القائمة، بأنه "من أهم النتائج المترتبة على مكافحة الأموال "السوداء "غير المشروعة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com