نظم مركز الدراسات والتوثيق الإستراتيجي ،حلقة نقاش تحت عنوان"القانون الانتخابي ومراحل العملية الانتخابية" وذلك صباح اليوم الثلاثاء الموافق 2/8/2016 في مقر المركز بمدينة غزة .

وحضر اللقاء عدد من الشخصيات الوطنية والمستقلة ومؤسسة بيلست الوطنية للدراسات والنشر والاعلام، وافتتح جلسة النقاش الباحث أديب الخطيب مرحبا بالحضور مستعرضا ً أن هذا اللقاء هو واحد من سلسلة الأنشطة المتنوعة التي سينفذها المركز خلال الفترة القادمة حول الانتخابات الفلسطينية وأهميتها ودورها في عملية البناء والتنمية والنظام الانتخابي النسبي الذي ستجرى على أساسه هذه الانتخابات.

من جانبه تحدث الدكتور محمد أبو الخير ،منسق لجنة الانتخابات في مكتب غزة ، في عدة محاور ومن أهمها التعريف بالانتخابات ومعايير الانتخابات والإدارة الانتخابية ولجنة الانتخابات المركزية والنظام الانتخابي وكوته المرأة ومراحل العملية الانتخابية وتعزيز مشاركة المرأة في مهام الإدارة الانتخابية ومفاهيم وادوار النوع الاجتماعي والتشريعات الدولية والمحلية .
واستعرض أبو الخير خلال الورشة إلى أهمية العمل الديمقراطي وحقوق الإنسان من اجل مجتمع تسوده قيم العدالة الاجتماعية، وأن هذا من أهم الأهداف التي تسعى لتحقيقها لجنة الانتخابات المركزية كونها جهة مستقلة تدير العملية الانتخابية في فلسطين في إطار القانون (قانون انتخاب المجالس المحلية رقم (10) لسنة 2005 وتعديلاته) والقوانين الأخرى ذات الصلة.
من جانبه شدد الدكتور ناصر الكفارنه ، رئيس مركز الدراسات والتوثيق الإستراتيجي على ضرورة وأهمية إعادة الحياة الديمقراطية للهيئات المحلية وتعزيز المشاركة السياسية للمواطنين عبر الإسراع في إجراء الانتخابات المحلية .
وقال الكفارنه "انه تم التوافق على تحديد موعد الانتخابات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة تبعا للجنة الانتخابات المركزية بتاريخ 8 اكتوبر 2016 و أثنى على توافق جميع الفصائل بما فيها حركة حماس والجهاد الإسلامي على أهمية إجراء انتخابات المجالس المحلية ، وتغليب المصلحة الوطنية و أن لا تقف حالة الانقسام حائلاً أمام إجراء الانتخابات في الحياة المحلية، بل ربما تكون أحد تجليات إنهاء حالة الانقسام.

وتم التطرق خلال الورشة إلى العديد من القضايا التي يجب معرفتها من قبل المشاركين/ات من اجل تعزيز المشاركة بالانتخابات، والتي تمثلت بمعرفة التشريعات الانتخابية الفلسطينية والشروط الأساسية لضمان انتخابات ديمقراطية نزيهة وشفافة ،وذلك من خلال علنية الانتخابات وعموميتها والتنافسية الشريفة مابين المرشحين والقوائم الانتخابية، هذا بالإضافة إلى توضيح الأنظمة الانتخابية التي جرت عليها الانتخابات السابقة والحديث حول قانون انتخابات المجالس المحلية و المفاصل القانونية لتنفيذ الانتخابات المحلية وفق قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم(10) لسنة 2005.
ويشار إلى انه تم تكليف لجنة الانتخابات المركزية بتنفيذ الانتخابات المحلية لسنة 2016 وإدارة العملية الانتخابية لضمان انتخابات ديمقراطية بقرار من مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 21/6/2016 .

كما تم الحديث من قبل المشاركين وإدارة الجلسة حول الرقابة على الانتخابات وأهمية وجود المراقبين، بالإضافة إلى الحديث عن الدورة الانتخابية والتي أجملت كل المراحل التي تمر بها العملية الانتخابية، من حيث الإطار القانوني والتخطيط للانتخابات والتدريب والتوعية والتسجيل للناخبين والحملة الانتخابية والعمليات الانتخابية وغيرها، والحديث عن الكوتة في النظام الانتخابي وكيفية ترجمة الأصوات إلى مقاعد.
وأكد المشاركين/ات على أهمية عقد مثل هذه الورش واللقاءات لتوعية النساء والشباب بأهمية المشاركة في انتخابات المجالس المحلية، وتعزيز وصولهم إلى مراكز صنع القرار ، وأهمية خلق وبناء قدرات قيادات شابة من اجل العمل على ترشيحهم وزيادة نسبة تمثيلهم في الهيئات المحلية عند إجراء الانتخابات القادمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com