تظاهر ظهر اليوم السبت عدد من العاملين في الوظائف الحكومية من أبناء عرابة في منطقة الجنوب ، بئر السبع والنقب عامة أمام بلدية عرابة ، وذلك احتجاجا على إلزامهم بدفع كامل مستحقات الأرنونا وإلغاء التخفيض الذي منح سابقا بقيمة 50 % .

معاناة اخرى

ووقف المشاركين أمام مبنى البلدية حاملي الشعارات المطالبة بمنحهم التخفيض وإعادة تطبيقه خاصة أن العاملين في مناطق الجنوب لا يتواجدون في البلدة سوى 20 يوم أو شهر واحد من السنة على أعلى تقدير. وبعد الوقفة الاحتجاجية عقد في دار البلدة جلسة بين الموظفين وإدارة البلدية والتي مثّلها كل من رئيس المجلس المحلّي المربّي علي عاصلة ونائبه الحاج أحمد عثمان . كما حضر الجلسة عضوا البلدية بدران بدارنة ود.أحمد نصار .
وقد عرض المشاركين خلال الجلسة المعاناة التي يعانيها الموظفين في عملهم بمناطق جنوب البلاد منها معاناة السفر والمستحقّات التي يحاولون الحصول عليها من المؤسّسات الوظيفة في الدولة بما فيها السلطة المحلية في عرابة مطالبين بايجاد حلول منصفة للجميع .

عاصلة والسعدي سيتابعا الموضوع

وفي ردّه أكد رئيس البلدية المربّي علي عاصلة على أنه يتابع الموضوع شخصيا بما فيها مكاتبة النائب أسامة سعدي والوزارات المعنية وتعيين جلسة خاصة لمحاولة إيجاد حل يرضي أبناء عرابة العاملين في الجنوب.كما أكد نائب رئيس البلدية الحاج أحمد كناعنه أنه سيتابع الموضوع شخصيا مع قسم الجباية في البلدية بما فيها إلغاء الحجوزات المفروضة على الموظفين ".
يشار إلى أن موضوع التخفيض الضريبي للمعلمين والعاملين في شتى الوظائف من مواطني عرابه الساكنين في منطقة الجنوب هو موضوع تم طرحه مرات عديدة منذ بداية السنة بعد إلغاء هذا التخفيض لسنة 2016 بعكس السنوات السابقة. وأبدى الكثيرين تذمرهم وسخطهم من هذا القرار ولكن لم يتخذ احد خطوة عملية للاحتجاج أو محاولة لقاء إدارة البلدية لبحث الموضوع بشكل جدي ،حيث يعتبر هذا اللقاء هو الأوّل من نوعه لإيجاد حل لهذه المعاناة التي تتعرّض لها هذه الشريحة من المجتمع العرّابي.
يشار إلى أنّه بحكم عدم توفر أماكن وفرص عمل في مناطق الشمال يضطر المئات من أبناء عرابه النزوح إلى مناطق الجنوب وبالتالي عليهم استئجار شقق سكنية هناك ودفع ضريبة الارنونا كاملة، وفي عرابه حتى السنة كان قرار داخلي وقانوني بأن تعطى لهذه المجموعة تخفيضات على ضريبة الارنونا بقيمة 50% بشرط إحضار مستندات تؤكد ذلك مثل عقد البيت وورقة المعاش وإيصال دفع الارنونا من بلدية بئر السبع على سبيل المثال.
جدير بالذكر أن شركة الجباية وفي الآونة الأخيرة تقوم بحجوزات على حسابات البنوك لكل من لم يدفع الضريبة.

كناعنة :" الوقفة الاحتجاجية سلمية ونحن لا نريد افتعال المشاكل أو تجاوز القوانين"

وفي تعقيبه قال المربّي إياد فرج كناعنه :" الوقفة الاحتجاجية سلمية ونحن لا نريد افتعال المشاكل أو تجاوز القوانين إنما المطالبة بحقنا في الحصول على التخفيض كما كنا نحصل عليه في السنين السابقة، والذي أُقر تحت إطار التخفيض الضريبي وكان قرارا قانونيا، وإلا قد كانت الداخلية طالبت كل من تم إعفائهم بدفع المستحقات كاملة عن السنين السابقة!
وأضاف :" نطالب البلدية حل هذه المعضلة عن طريق إقرار التخفيض بقرار داخلي في جلسة بلدية عاجلة وإنهاء الإشكال ويكفينا ما نعانيه من مشقّات الغربة عن الأهل والبلدة والعيش خارجها من أجل لقمة العيش ".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com