رفضت الهيئات المقدسية مناقشة الحكومة الاسرائيلية دعم فكرة إقامة قطار هوائي (تلفريك) والتي طرحها رئيس بلدية القدس.

وقالت دائرة شؤون القدس ان القطار سيمر من فوق جبل الزيتون الملاصق لأسوار المسجد الاقصى المبارك محذرة من خطورة تنفيذ هذا المخطط التهويدي الخطير سيما أنه سيمر عن المسجد الاقصى المبارك وعن اسواره، داعية المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف هذا المخطط التدميري فورا.

وتابعت: "هذا المخطط العنصري هو محاولة اسرائيلية لتهويد المدينة المقدسة وجبل الزيتون المستهدف الاول من هذا المخطط، وبالتالي على الامة العربية والاسلامية الالتفات الى خطورة مثل هذه المخططات والوقوف بحزم امام محاولات اسرائيل المستمرة بتهويد مدينة القدس والمسجد الاقصى المبارك."

الشيخ عكرمة صبري

من جانبه دعا الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا إلى وقف المخطط الاسرائيلي لإقامة القطار الهوائي الملاصق لأسوار المسجد الأقصى، معتبرا ذلك انتهاكا لحرمة الوقف الإسلامي في القدس والمسجد.

وقال الشيخ صبري، إن إقامة القطار الهوائي بمساره المشار إليه، انتهاك لحرمة الأراضي الوقفية التي يمر فوقها، بما فيها المقابر، وبالتالي فإنه اعتداء يجب وقفه.

وشدد على أن ثمة خطورة بالغة لهذا القطار، في حال مر فوق الأقصى، أو حتى على أسواره، وبالقرب منه.

المتحدثة بلسان الشرطة الإسرائيلية

من جانبها، أوضحت، لوبا السمري، المتحدثة بلسان الشرطة الإسرائيلية، في تصريح مكتوب أن" القطار الهوائي يربط جبل الزيتون مع باب المغاربة (إحدى بوابات البلدة القديمة في القدس جنوب الأقصى).

وأشارت السمري إلى أنه تقرر في اجتماع حكومي إسرائيلي عقد أمس دعم فكرة إقامة القطار الخفيف، التي طرحها رئيس البلدية في القدس، نير بركات، في اجتماع قبل عدة أشهر. وشارك في الاجتماع وزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، ووزيرة الثقافة، ميري ريغيف، ووزير الشؤون الدينية، دافيد ازولاي، إضافة إلى بركات.

ولفتت السمري إلى أن الاجتماع بحث موضوع جبل الزيتون، الذي يشمل مقبرة كبيرة لليهود ما زالت تستخدم حتى اليوم. وقالت "سيطرح على الحكومة قريبا، قرار حول مسألة تعزيز الحراسة والأمن والأمان على جبل الزيتون.

وأضافت "تقرر تسريع إنجاز سياج حول الجبل، وزيادة الفعاليات الثقافية هناك، وتخصيص ميزانية لمزيد من ترميم القبور، وبناء مركز للزوار على الجبل، وتحديث ترتيبات السير والمرور الى الجبل". وتابعت "فضلا عن استمرار تعزيز مبادرة رئيس البلدية، بركات لبناء التلفريك من مجمع حيز المحطة إلى باب المغاربة ولجبل الزيتون وللكنائس المحيطة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com