يستفاد من تقرير صادر عن وزارة المالية، أن مدخولات الخزينة الاسرائيلية من الضرائب في حزيران يونيو الماضي قد بلغت (22) مليار شيكل (5.7 مليار دولار)، بزيادة حقيقية نسبتها 9.8% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وبلغت المدخولات في النصف الأول من هذا العام – 142.3 مليار شيكل، بزيادة حقيقية بنسبة 6.4% مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي.
وجاء في التقرير أن مؤشر الزيادة في المدخولات الضريبة مستمر منذ عام ونصف فيما يتوقع المحللون أن ينتهي العام الحالي بجمع 284-288 مليار شيكل من العائدات الضريبية، أي أكثر من السقف الذي حددته وزارة المالي، ومقداره (227.9) مليار شيكل- بينما تجاوز مبلغ الجباية في النصف الأول من هذا العام السقف المحدد- بأربعة مليارات شيكل.

زيادة أكبر في جباية الضرائب المباشرة

ووفقًا للتقرير، فإن حجم جباية الضرائب المباشرة (ضريبة الدخل، ضريبة الشركات وضرائب الأراضي) الشهر الماضي قد بلغ (11.5) مليار شيكل، بزيادة حقيقية قدرها 13.5% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بينما بلغ حجم جباية الضرائب غير المباشرة (ضريبة القيمة المضافة، والجمارك وضريبة الشراء) 9.7 مليار شيكل، بزيادة حقيقية مقدارها 5%.

وفي النصف الأول من هذا العالم بلغت نسبة الزيادة في جباية الضرائب المباشرة 8% (مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي) وبلغ اجماليها (73.3) مليار شيكل- فيما بلغت نسبة الزيادة في جباية الضراب غير المباشرة – 5% وبلغ اجماليها 65.4 مليار شيكل.

ارتفاع في فائض العملة الصعبة

وفي هذا السياق أفاد تقرير صادر عن بنك اسرائيل المركزي بأن احتياطي الدولة من العملة الصعبة سجل الشهر الماضي (يونيو حزيران) زيادة مقدارها (172) مليون دولار، ليصبح حجمة الاجمالي (96.6) مليار دولار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com