خصصت وزارة الإعلام سلسلة (أصوات من طوباس) لمؤتمر التطوير المدرسي (تجارب جديرة بالتوثيق والتعميم)، الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم عبر المعهد الوطني للتدريب ومؤسسة (أمديست) ضمن مشروع تطوير القيادة والمعلمين، في محافظة طوباس والأغوار الشمالية.

واستنفذت 42 مبادرة النهار لعروض جمعت القيادة المدرسية بمناهج اللغتين: العربية والإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والتكنولوجيا. فما احتلت جدران قاعة حياة طوباس عشرات المبادرات التي نالت البيئة جزءاً منها، وتوزع مدراء ومعلمون ومعلمات والتربويون على قاعات التدريب في مدرسة أبي ذر الغفاري، و(حياة طوباس).

مديرون مبادرون

وقدّم مدير ذكور طمون الأساسية محمد بشارات عرضا لـ(مدرستي صديقتي خضراء وجميلة) لخص مشروع تحسين البيئة المدرسية عبر زراعة أشتال حرجية وأزهار، وطلاء الجدران برسوم وشعارات، وتربط بين المجتمع والمعلمين في تدشين حديقة تلف المدرسة وتحسن من تحصيل طلبتها.

واستعرض بشار دراغمة مدير عاطوف الأساسية المختلطة ثمار مبادراته (طلبة متمكنون في بيئة تعليمية جاذبة) لتمكين طلبة الثاني والثالث والرابع الأساسي في المدرسة الواقعة على تخوم الأغوار الشمالية، من مهارات اللغة العربية والرياضيات، وتعالج الضعف فيمهما، بجوار إطلاق حديقة مدرسية تكون شاهدة على مراحل تعليم نشط فيها.

ولخص جعفر غنام مدير ذكور ابن الهيثم الأساسية مشروع (البيئة الجاذبة والمحفزة) لتجميل وتطوير مرافق المدرسة، وإيجاد بيئة آمنة صحية ونفسيًا، واستثمار التكنولوجيا في التدريس، وتزيين ردهات المدرسة بمقاعد خشبية وسلال مهملات، وتزويد الصفوف بتقنيات وأجهزة عرض وستائر ومرواح.

وسلط رائد أبو عرة مدير ذكور عقابا الأساسية مبادرة ( تعزيز القيم الأخلاقية وأثرها على التحصيل الدراسي) الذي انعكس إيجابًا على الطلبة وخفض من المخالفات السلوكي وضاعف التحصيل، ووثق العلاقة بأولياء الأمور.

وفتح عبد الفتاح صبيح مدير البيروني الأساسية للبنين نافذة مبادرته ( عيني على مدرستي) التي قفزت بالمدرسة ومبانيها ومرافقها، ووفرت بيئة جذابة للطلبة، وأزالت الأخطار التي يتعرضون لها جراء نقص وسائل الأمان في مباينها، ما رفع من مستوى التحصيل، وقلص العنف والتسرب.

ولاحقت كوثر دراغمة مديرية بنات واد الفارعة الثانوية تجربة ( نغرس أجمل لنجن الأجمل)، وفيها تحولت مرافق المدرسة إلى حدائق خضراء، ودمجت بين البيئة المحفزة والتحصيل، ونوعت من وسائل التدريس عبر وسائل الترفيه.

وواكب محمد دراغمة مدير العقبة الأساسية المختلطة مبادرة (توظيف التكنولوجيا في تعليم العربية للصف الثاني)، وفيها حصدت المدرسة أثراً إيجابيًا لاستخدام البرنامج المحوسب في تدريس مفاهيم اللغة العربية، وقلل الوقت والجهد، وصمم وسائل تعليمية تقنية عبر برامج الحاسوب التطبيقية.

وعرضت نجاح أيوب مديرة بنات طمون الأساسية الثانية مبادرة (طاب غرسنا) وفيها تفعيل لدور المكتبة وتعزيز لقوة الطالبات وثقتهن بأنفسهن وبقدراتهن، ومساعدة للدارسات على سد ثغرات الضعف الأكاديمي.

وتتبعت هيلدا أبو محسن مديرة بنات عقابا الأساسية مبادرة ( أغرس حباً أجن علمًا) وفيها خلق بيئة جاذبة للدارسات تعزز افتخارهن بمدرستهن، وتقوي من المدرسة صديقة للطالب، وتؤسس غرفة رياضيات، وتغرس حرم المدرسة بالأزهار والأشجار لتعميق مفهوم الزراعة وتحسين البيئة المحيطة.

وقدمت آمال دراغمة مديرة بنات طمون الأساسية الشرقية ( بمبادرتنا نرتقي) وهو مشروع يسبر غور المتغيرات الاجتماعية والنفسية والعناصر المؤثرة في رفع مستوى التحصيل. وضاعف من نتائج متوسطات التحصيل في الاختبارات الوزارية بشكل أعلى من مستويات المديرية في جميع الاختبارات الوزارية، والحصول على مراكز متقدمة في أنشطة الوزارة.

حراس "العربية"

وفي ميدان اللغة العربية، نسجت إيناس الإبراهيم من مدرسة عاطوف الأساسية خيوط مبادرتها التوعوية (النباتات الطبية غذاء ودواء). وتبعتها فاطمة زهران من بنات واد الفارعة الثانوية بعرض ( أثر مظاهر الطبيعة وجمالها على التعبير الكتابي) الذي قرب الدارسات من الأرض ورفع من ملكة إبداعهن. فيما عرضت بيان دراغمة من بنات عقابا الأساسية خيوط (العالم أحمد زويل الذي أوقف الزمن). وانحازت لبنى بشارات من بنات طمون الأساسية الثانية لـ ( عيوننا إليك ترحل كل يوم) الذي يربط القدس باللغة والتاريخ والوطن عبر وسائل سمعية وبصرية. وسرد صادق بني عودة من ذكور طمون الأساسية العليا ملامح (تحسين الوضع الصحي والبيئي في مدرستي) في دمج البيئة بالإندماج والراحة للدارسين. ولخص عبد السلام بشارات وعمار بني عودة من ذكور طمون الأساسية الثانية (تعزيز حب الانتماء للأرض من خلال النص الشعري). وأظهر مشرف بشارات من ذكور طمون الأساسية العليا (لغتنا ..إبداع وإمتاع) قيمة لغة الضاد ومكانتها. وقدمت ثروت وهدان من بنات طمون الشرقية (أثر استخدام الدراما في تحصيل طالبات المرحلة ألأساسية) عبر تعزيز التعلم الذاتي للطالبات بالدراما.

ونثر المعلمون: رياض أبو عرة من ذكور عقابا الأساسية، وحسين دراغمة من ذكور البيروني، وسناء قصراوي من بنات عقابا الأساسية، ووفاء خضيري وسمر خضر من بنات طمون وبنات الفارعة مبادراتهم في اللغة الإنجليزية عبر عروض (الأصدقاء) وعالم الحيوان)، و(الإنجليزية مرح)، و(التفكير الروتيني في تعليم الإنجليزية).

جهود خضراء

فيما تناول معلم العلوم أسامة دراغمة من ذكور طمون الأساسية( علاج القولون العصبي) عبر تجربة استنتاج فوائد الأعشاب الطبية. وتتبع يوسف بشارات من ذكور عقابا الأساسية (مشكلة الصرف الصحي في بلدة عقابا)، وواكبت ليندا العايدي من بنات واد الفارعة تجربة (البلاستيك العضوي) الذي انتجته في المدرسة، وقدم جودت بشارات من عاطوف الأساسية المختلطة (عشبة بلدي دواء ولدي) وهو مشروع استكشافي لنبتات طبية من فلسطين. وسرد ضياء الدين عبد اللطيف من ذكور واد الفارعة (زراعة الكلى وغسيلها) وهي تجربة تعليمية تطبيقية، وسلط معتز صلاحات من ذكور طمون الأساسية العليا تجربة (مركز تعليمي للتكاثر في النباتات).

أرقام ناطقة!

وفي دنيا الرياضيات والأرقام قدمت إيمان ضبابات من بنات طمون الأساسية تجربة (أعشاب طبيبة بأشكال هندسية)، وتناولت ريما سلامة من بنات واد الفارعة (أثر برنامج تطوير القيادة والمعلمين على التطور المهني)، وعرضت نجوى بني عودة من بنات طمون الأساسية الثانية (بيئتي وسيلتي)، وقدم يوسف بشارات وأسامة جناجرة من ذكور طمون الأساسية والعليا ( رحلة معرفية في وحدة الإحصاء لطلاب السابع الأساسي)، وعرضت إسراء مساعيد ودلال بني عودة من بنات عقابا الأساسية (رحلة معرفية إلى القطاع الدائري والمخروطي)، و(مركز تعلم الرياضيات).

وفي مضمار التكنولوجيا قدم صايل تركمان من ذكور عقابا الأساسية (مدرستي خضراء)، وعبد الجليل بشارات من العقبة الأساسية (دور الدراما في التربية)، ولخص فادي دراغمة من ذكور طمون الأساسية (مركز البرمجة التعليمي)، ولخص أسامة عامر من ذكور البيروني مبادرة (عالم الحيوان)، وسرد محمد مسلماني خطوط (رحلة ميدانية إلى الذهب الأبيض في فلسطين)، وهبه الجوهري من بنات واد الفارعة (رحلتي نحو طالباتي).

وتزيت قاعات (حياة طوباس) ببوسترات عددي منها العلاقات الحيوية، والاستفادة من مخلفات البيئة المدرسية في الرياضيات، والأطفال يحملون الأثقال في إشارة إلى أوزان الحقائب التي لا تتناسب ووزن الأطفال وتؤثرهم على صحتهم. فيما أكدتت كلمات الافتتاح لمدير التربية محمد حةاش، ونائب المحافظ اللواء ربيح الخندقجي، ومدير عام مشروع تطوير القيادة والمعلمين (أمديست) د. سعيد عساف، وممثل المعهد الوطني للتدريب في الوزارة

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com