علم موقع "بكرا" نقلا عن وسائل إعلام عبرية بأن القائد العام للجيش، غادي أيزنكوت، أنهى عصر اليوم جلسة مع الكولونيل ايال كريم مؤكدًا أنّ الأخير سيعين في منصب الحاخام الأكبر في الجيش على الرغم من تصريحاته العنصرية.

وكانت قد أثارت تصريحات الحاخام كريم، التي اعتبرت بأنها معادية للنساء حيث برر فيها اغتصاب جنود النساء غير اليهوديات خلال الحرب، جدلاً كبيرًا في صفوف منظمات حقوق الإنسان والمنظمات السنوية واليسارية.

وكانت هيئة الأركان التابعة للجيش اختارت الكولونيل ايال كريم ليشغل منصب حاخام الجيش الإسرائيلي، على أن يقوم وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان بالمصادقة على تعيينه، إلا أن وبسبب المعرضة الكبيرة للتعيين تأجل القرار.

ومن تصريحات كريم العنصرية "على الرغم من أن الجماع مع الإناث غير اليهود خطير للغاية، لكنه كان مسموحاً خلال الحرب"!.

وأصدر الحاخام كريم بياناً يوضح فيه أنه "لم يكتب أبداً، أو يقل وحتى يفكر بأنه يحق لجندي إسرائيلي الاعتداء على امرأة جنسيا خلال الحرب"، مؤكداً أن تصريحاته كانت تقتصر فحسب على العصور القديمة.

ويعد الحاخام أيضا ضد خدمة النساء ومثلي الجنس العسكرية في الجيش مما أثار حفيظة أخرى بسبب التعيين.

الحاخام غير أهل لمنصبه

وفي تعقيبٍ لـ "بكرا" قال الحاخام الإصلاحي، غلعاد كريف، رئيس الحركة الدينية الإصلاحيّة: الحاخام كريم غير أهل لمنصبه بسبب تصريحاته في عددٍ من المواضيع.

وأضاف: في إسرائيل هنالك عددًا من الحاخامات التي تفضل التأويلات الدينية غير المتطرفة وتبقى مع ذلك ملتزمة بتعاليم الشريعة اليهودية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com