أصدرت المحكمة المركزية في مدينة اللد حكماً غير مسبوق ، ينص على إلزام المركز الطبي "شيبا" بدفع تعويض قدره (8) ملايين شيكل (مليون دولار) لرجل مصاب بمرض بالقلب ، بعدما ثبت أن الخبير في طب القلب قد قرر أن تخطيط القلب (A.K.G) الخاص بالمريض ، صحيح وسليم ، رغم النتائج المثيرة للقلق .

وفي التفاصيل ، ان الحادثة وقعت قبل ثلاث سنوات ، عندما جاء الى "شيبا" مدير أحد الفنادق الكبرى في اسرائيل لاجراء فحص اعتيادي ، وتم صرفه بعد الفحص الى منزله ، على اساس انه سليم معافى .

وبعد اسبوعين ، اصيب الرجل – وعمره 39 عاماً وهو أب لثلاثة أولاد – بانهيار لدى وصوله الى مكان عمله بالفندق ، نتيجة انسداد شديد للشرايين ، فتم نقله الى مستشفى "ايخيلوف" بتل ابيب ن حيث اجريت له عملية قسطرة ، لكنه ما زال حتى اليوم فاقداً الوعي ويتلقى عناية تمريضية .

"كان بالامكان انقاذ المريض" ...

وقدمت أسرة الرجل دعوى الى المحكمة المركزية باللد ، تتهم فيها مستشفى "شيبا – تل هشومير" بالاهمال لدى اجراء فحص (A.K.G) للمريض ، حيث تجاهل معطيات ونتائج الفحص التي أشارت الى انسداد شديد للشرايين يستدعي قسطرة عاجلة او عملية قلب لانقاذ حياة الرجل .

وجاء في الدعوى ان الطبيب المعالج ، هو خبير في طب القلب ، برتبة بروفيسور ، هو الذي أبلغ المريض بأن "كل شيئ على ما يرام" متجاهلاً المعطيات الخطيرة .
وأرفقت الأسرة بالدعوى تقريراً طبياً مفصّلاً أعده البروفيسور "دان تسفعوني" ن رئيس اتحاد أطباء القلب في اسرائيل ، جاء فيه انه لو تأنى الطبيب المعالج وتمعّن في معطيات ونتائج الفحص ، لتبيّن له ان المريض يواجه خطراً على حياته ، ويجب تحويله بسرعة للعلاج من أجل انقاذ حياته .

وأشار البروفيسور تسفعوني في تقريره الى انه كان احتمال بنسبة 95% في انقاذ حياة الرجل لو قدم له العلاج اللازم ، لكنه الاهمال ادى الى اصابته بنوبة قلبية سببت له ضرراً بالغاً مستديماً بالدماغ ، بالاضافة الى الضرر الكبير الحاصل في منظومة القلب .

وفي لائحة الدفاع تنصّل المستشفى من مسؤوليته عن الحادثة ، لكن الطرفين (الأسرة والمستشفى) دخلا في مسار تجسير ("غيشور") أسفر عن التوصل الى تسوية تنص على دفع تعويض للعائلة قدره ثمانية ملايين شيكل ، وقد صدّقت المحكمة على هذه التسوية وأضفت عليها صفة قرار حكم قضائي . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com