أعلن الكرسي الرسولي برنامج زيارة البابا فرنسيس الرسولية إلى أذربيجان وجورجيا، المقررة من 30 أيلول/سبتمبر حتى 2 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وقالت إذاعة الفاتيكان إن “من المقرر أن ينطلق البابا من مطار روما الدولي (ليوناردو دا فنتشي) صباح يوم الجمعة 30 أيلول/سبتمبر، نحو مطار تبيليزي الدولي بجورجيا”، الذي “يصله عند الساعة الثالثة من بعد الظهر بالتوقيت المحلي”، حيث “تجري مراسيم استقباله الرسمي في المطار”.

وذكر البيان أن “البابا سيقوم بعدها بزيارة رئيس جمهورية جورجيا في القصر الرئاسي بالعاصمة”، وبعدها “سيلتقي ممثلي السلطات المدنية وأعضاء السلك الدبلوماسي”، كما “يعقد بعدها لقاء شخصيا ببطريرك جورجيا، الكاثوليكوس إيليا الثاني في المقر البطريركي”، يليه “لقاء مع الجماعة الأشورية الكلدانية في كنيسة القديس سمعان للكلدان”.

وأشار البيان الى أن “البابا سيقيم يوم السبت 1 تشرين الأول/أكتوبر القداس الإلهي في استاد ميكائيل مسخي، ويتوجه بعدها إلى كنيسة الانتقال ليلتقي الكهنة والرهبان والراهبات، ثم كادر أعمال المحبّة في الكنيسة والأشخاص المشمولين بالمساعدات أمام المركز المختص التابع لرهبنة القديس كاميلو دي ليلّيس، وليقوم بعدها بزيارة الكاتدرائيّة البطريركية”.

وتابع “أما يوم الأحد التالي، فسيغادر الأب الأقدس من مطار تبيليزي الدولي متوجهًّا إلى مطار باكو في أذربيجان”، والذي “سيصله عند الساعة التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي، ويتوجّه بعدها إلى كنيسة سيّدة الحبل بلا دنس التابعة لرهبان الساليزيان في العاصمة”. وعند “العصر سيتوجّه البابا إلى القصر الرئاسي في غينكليك، حيث تُقام في باحته مراسم الاستقبال الرسمي”، ومن ثم “لقاء رئيس الجمهورية وممثلين عن السلطات المدنية وأعضاء السلك الدبلوماسي في مركز “حيدر علييف”.

كما “يلتقي البابا في اليوم نفسه، شيخ المسلمين في القوقاز بمسجد حيدر علييف”، وكذلك “الأسقف الأرثوذكسي ورئيس الجماعة اليهوديّة في باكو”. وبعدها “يتوجّه الأب الأقدس إلى مطار العاصمة الدولي، حيث تقام مراسيم الوداع الرسميّة، ليستقل طائرته عائدا إلى روما”، والتي “من المتوقع أن يصلها عند الساعة العاشرة مساء”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com