أفاد بيان صادر عن شركة "تسوفن" (تشغيل مهندسي الهايتك العرب) بأن عدد الطلاب العرب الدراسين في الجامعات للموضوعات المتعلقة بعلوم الحاسوب وهندسة البرمجة ، يشهد ارتفاعاً مستمراً في السنوات الأخيرة .

وجاء في البيان ان نسبة الطلاب العرب الدارسين لهذه الموضوعات كانت عام 2012 حوالي 10% من مجمل الطلاب في اسرائيل ، أي ألف و (16) طالباً ، بينما ارتفعت النسبة خلال العامين الاخيرين (2015/2016) الى 14% ليصبح العدد ألفاً و (562) طالباً ، فيما سُجل على ارتفاع في هذا الاطار في جامعة حيفا بنسبة 12% خلال ثلاث سنوات ، ثم في معهد الهندسة التطبيقية (التخنيون) في حيفا بنسبة 3% خلال نفس المدة .

امدوكس ومايكروسوفت

وعموماً ، سجل العدد الاجمالي للطلاب العرب واليهود في كليات علوم الحاسوب وهندسة البرمجة في الجامعات والكليات المموّلة من الحكومة ، منذ عام 2012 ارتفاعاً بنسبة 10% ، نصفهم (50%) من العرب .

ويعزو المسؤولون في "تسوفن" هذه الارتفاعات الى دخول شركات الهايتك الاسرائيلية والعالمية الى مدن عربية ، أولها واهمها الناصرة ، حيث تنشط اكثر من اربعين شركة ، من بينها امدوكس ومايكروسوفت . ويشير هؤلاء المسؤولون الى ان خدمات هذه الشركات تلقى منذ مطلع هذا العام اقبالاً وطلباً متزايدين ، فيما تم توظيف مئة مهندس هايتك من العرب في هذه الشركات في الشهور الأخيرة .

ووصف المدير العام المشارك في "تسوفن" ، باز هيرشمان ، هذه الارتفاعات بأنها "نور في نهاية نفق شركات الهايتك التي تعاني نقصاً في القوى العاملة " – على حد تعبيره . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com